بَنَما تبدأ في ترحيل المهاجرين غير الشرعيين جوًّا بتمويل أمريكي - الإيطالية نيوز

بَنَما تبدأ في ترحيل المهاجرين غير الشرعيين جوًّا بتمويل أمريكي

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 20 أغسطس 2024 - أعلن مكتب رئيس "بنما"، اليوم الثلاثاء، أن أولى الرحلات الجوية التي ستطرد بها المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير قانوني إلى الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى.


ستعيد الرحلات الجوية الأشخاص المطرودين من بنما إلى بلدانهم وأولئك الذين قرَّروا العودة طَوْعًا: ويجري تمويلها من قبل الولايات المتحدة كجزء من اتِّفاق تم التوصُّل إليه بين حكومة الرئيس «جو بايدن» وحكومة الرئيس البنمي الجديد «خوسيه راؤول مولينو» لمحاولة الحَدِّ من الهجرة غير الشرعية إلى الأراضي الأمريكية.


 يبلغ عدد سكان بنما 4.5 مليون نسمة، وتحدُّها كولومبيا وكوستاريكا، ويعبرها كل عام مئات الآلاف من الأشخاص من أمريكا الجنوبية الذين يحاولون الوصول إلى الولايات المتَّحدة عبر غابة "دارين"، وهي غابة خطيرة تبلغ مساحتها نحو 6 آلاف كيلومتر مربع. منذ الأول من يوليو، يحكم البلاد «مولينو»، وهو محافظ أعلن خلال الحملة الانتخابية عن نيته إغلاق "نهر دارين"، حيث يتعيَّن على المهاجرين، بالإضافة إلى الصعوبات البيئية، مواجهة العصابات الإجرامية التي تهاجمهم في كثير من الأحيان.


وفي عام 2023، عبر الغابة أكثر من 520 ألف شخص، وهو ضِعْفُ عدد الذين حاولوا الوصول إلى أوروبا من شمال أفريقيا والشرق الأوسط في العام نفسه.