جمهورية دومينيكان تعترف بسيادة المغرب على الصحراء في إطار الحكم الذَّاتي - الإيطالية نيوز

جمهورية دومينيكان تعترف بسيادة المغرب على الصحراء في إطار الحكم الذَّاتي

الإيطالية نيوز، الأحد 18 أغسطس 2024 - أعربت جمهورية الدومينيكان عن "دعمها الثابت" لسيادة المغرب على الصحراء وأعربت عن "نيتها اعتبار فتح قنصلية بمدينة الداخلة أولوية في خُطط التوسُّع المستقبلية".


وجاء في بلاغ أن «لويس رودولفو أبينادر» (Luis Rodolfo Abinader)، الذي استقبل وزير الخارجية المغربي «ناصر بوريطة» (Nasser Bourita)، في إطار برنامج تنصيبه، الجمعة، "يعتبر مُخطَّط الحكم الذَّاتي الذي اقترحه المغرب الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء".


وخلال هذا الاستقبال، الذي جرى بالقصر الوطني، نقل «بوريطة»، مبعوث الملك «محمد السادس»، للرئيس «أبي نادر» تهاني رئيس الدولة وتمنياته بالتوفيق في ولايته الجديدة.

وبحسب  المصدر نفسه، نقل الوزير أيضا دعوة «محمد السادس» إلى «لويس أبينادر» للقيام بزيارة رسمية للمغرب، ما يُشكِّل فرصة لوضع إطار لتعميق العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. وأكد البلاغ، بهذه المناسبة، أن الرئيس «لويس أبينادر» أكَّد على رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، وعزمه على زيارة المغرب بدعوة من العاهل المغربي.


واستقبل رئيس دولة الدومينيكان الوزير المغربي في غرفته الخاصة بالقصر الوطني في الساعة 10:30 مساء الجمعة (02:30 بتوقيت غرينتش يوم السبت) لمناقشة القضايا التي تهم البلدين. وأشار بلاغ للرئاسة إلى أنَّ هذا الاجتماع شارك فيه، «هشام دَحان» (Hichame Dahane)، سفير المغرب بجمهورية الدومينيكان.


وجرى اللقاء في سياق تنصيب الرئيس الدومينيكاني لولايته الثانية، في حفل حضره عشرات من رؤساء الدول والحكومات، فضلا عن ممثِّلي مختلف البلدان والمنظَّمات الدولية والمشاهير في الخارج العالم السياسي، مثل الفنان من أصل بورتوريكو «مارك أنتوني» (Marc Anthony).


وعقد الرئيس لقاءات ثنائية مختلفة في إطار جدول الأعمال بمناسبة تنصيبه، مثل تلك التي عقدها مع ملك إسبانيا، «فيليبي السادس»، أو مع رئيس غواتيمالا، «برناردو أريفالو دي ليون»، أو مع رئيس وزراء حكومة "كوراساو"، «جيلمار پيساس»، من بين أخرين.