الحكومة الكرواتية تعلن عن تطبيق "التجنيد الإجباري" لمدة شهرين بَدْءًا من عام 2025 - الإيطالية نيوز

الحكومة الكرواتية تعلن عن تطبيق "التجنيد الإجباري" لمدة شهرين بَدْءًا من عام 2025

 قال وزير الدفاع الكرواتي «إيفان أنوشيتش» (Ivan Anušić)، اليوم الخميس، إنَّ البلاد ستعيد تقديم الخدمة العسكرية الإلزامية لمدة شهرين اعتبارًا من 1 يناير 2025. جرى تعليق الخدمة العسكرية الإلزامية في عام 2008: بدأت الحكومة في التفكير في إعادتها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022.

 وقال «أنوشيتش» في مقابلة إنَّ القرار جزء من خطة لتحديث القوات المسلحة المتَّفق عليها مع حلف شمال الأطلسي (التحالف العسكري الذي يضم معظم الدول الغربية). ويستمر التدريب العسكري الذي يخضع له المتطوعون الكرواتيون حاليًا لمدة شهرين.

سيُطلب من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و27 عامًا الخدمة في الخدمة العسكرية: وتتوقَّع الحكومة أنه في السنة الأولى سيكون حاضرًا بين 4000 و4500 مُجنَّد. وأولئك الذين لا ينوون أداء الخدمة العسكرية سيتعيَّن عليهم أداء الخدمة المدنية كبديل، ولكن ليس من الواضح بعد ما إذا كانت المدة ستكون هي نفسها، أو على الأرجح أطول.

 في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، بدأت العديد من الحكومات الأوروبية تتساءل عمَّا إذا كان ينبغي لها إعادة تقديم الخدمة العسكرية الإجبارية، كما فعلت "لاتفيا" على سبيل المثال في عام 2023.

من المحتمَل أن يكون قرار كرواتيا متأثِّرًا بقرار صِربيا، التي تُعدُّ تاريخيًا منافسها الرئيسي في البلقان: في يناير، قال الرئيس الصربي «ألكسندر فوتشيتش» (Aleksandar Vučić) إنَّه سيُقدِّم مشروع قانون لإعادة تقديم المُسودَّة هناك أيضًا. في هذا السياق، ينبغي الإشارة إلى أنه حدث بين عامي 1991 و1995، أن حاربت كرواتيا من أجل استقلالها ضد الجيش اليوغوسلافي، الذي كان في ذلك الوقت تحت سيطرة صربيا، التي يحكمها «سلوبودان ميلوسيفيتش» (Slobodan Milošević).