السويد تؤكِّد تسجيل أوَّل حالة لسلالة "جدري القردة" الأكثر عدوى خارج أفريقيا - الإيطالية نيوز

السويد تؤكِّد تسجيل أوَّل حالة لسلالة "جدري القردة" الأكثر عدوى خارج أفريقيا

الإيطالية نيوز، الخميس 15 أغسطس 2024 - قالت وكالة الصحة العامة السويدية، اليوم الخميس، إنها سجَّلت ما يبدو أنَّه أوَّل حالة إصابة بالسلالة الجديدة من مرض الجدري، المعروف سابقًا بإسم "جدري القِردَة"، خارج أفريقيا. وقالت الوكالة إنَّ الشَّخص أُصيب أثناء وجوده في إحدى مناطق القارَّة الإفريقية حيث انتشر سلالة جديدة أكثر عدوى من تلك المعروفة سابقًا.


داء جدري القرود هو مرض خطير إلى حد ما يمكن أن يُسبِّب الحُمَّى وآلام العضلات والصُّداع والتعب والآفات الجلدية مثل البثور أو الجلطات الصغيرة ويمكن أن يؤدِّي إلى الوفاة إذا تُرك من دون علاج. ويتسبَّب فيه فيروس ينتمي إلى عائلة الجدري نفسها، وقد جرى بالفعل إعلان انتشاره كحالة طوارئ صحِّية في عام 2022، ثم حكمت عليه مُنظَّمة الصحة العالمية في منتصف عام 2023.


بالأمس، أعلنت منظَّمة الصحة العالمية مرَّة أُخرى أن انتشار مرض الجدري يُمثِّل حالة طوارئ صحية دولية، أي التعريف الأكثر خطورة لتهديد صحِّي بين مستخدميه، بعد زيادة كبيرة في الحالات في العديد من البلدان الإفريقية.


 ويبدو أن هذه الزيادة ناجمة عن انتشار فرع فرعي جديد من الفيروس (مجموعة من الأنواع لها نفس السلف المشترك)، يُطلق عليه "فرع حيوي 1"، وهو أكثر عدوى وخطورة.


يحدث انتقال المرض في المقام الأوَّل من الحيوانات إلى البشر، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا بين البشر الذين كانوا على اتِّصال وثيق.  يوجد حاليًا ثلاثة لقاحات ضد الجدري، ولكن في إفريقيا لا يمكن الوصول إليها لغالبية السكان، ويتم إعطاؤها فقط إذا كان شخص ما على اتِّصال وثيق بشخص مصاب.