الولايات المتَّحدة توقِع صفقة بيع أسلحة بقيمة 20 مليار دولار لإسرائيل مع عملية تسليم تبدأ في عام 2026 - الإيطالية نيوز

الولايات المتَّحدة توقِع صفقة بيع أسلحة بقيمة 20 مليار دولار لإسرائيل مع عملية تسليم تبدأ في عام 2026

الإيطالية نيوز، الأربعاء 14 أغسطس 2024 - وافقت الحكومة الأميركية، الثلاثاء، على صفقة بيع أسلحة جديدة للكيان الصهيوني بقيمة 20 مليار دولار. وتشمل الصفقة أكثر من خمسين طائرة مقاتلة من طراز "F-15" وصواريخ متقدِّمة متوسِّطة المدى وذخيرة دبَّابات ومدافع هاون شديدة الانفجار ومركبات تكتيكية.


ومن المقرَّر أن يَحدُثَ التسليم الأول في عام 2026، وبالتالي فإنَّ الأسلحة ستعمل في المقام الأول على مساعدة إسرائيل على ضمان صيانة ترسانتها على المدى الطويل.


وفي إعلانها عن الصفقة، قالت وزارة الخارجية الأمريكية "من المُهمِّ للمصالح الوطنية الأمريكية مساعدة إسرائيل على تطوير والحفاظ على قُدرة قوية وجاهزة للدِّفاع عن النَّفس". الولايات المتَّحدة هي إلى حدٍّ بعيدٍ أكبر مورد للأسلحة والمساعدات العسكرية لإسرائيل: في عام 2016، وقَّعت إدارة أوباما اتِّفاقية مُدَّتها 10 سنوات لتزويد إسرائيل بمبلغ 3.8 مليار دولار سنويًا لاستخدامها في شراء أسلحة أمريكية. ومن عام 2019 إلى عام 2023، جاء %69 من الأسلحة التي استوردتها إسرائيل من الولايات المتَّحدة، وفقًا لـ "معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام"، الذي يراقب تجارة الأسلحة العالمية.


في الأشهر الأخيرة، وردًّا على الأزمة الإنسانية الهائلة التي سبَّبتها الحرب في قطاع غزة، كان هناك عدد متزايد من الدعوات من المشرِّعين والجمهور في الولايات المتحدة للحدِّ من الدعم العسكري لإسرائيل.