الإعلان عن حالة طوارئ صحية في القارة إفريقيا بسبب انتشار "جدري القرود" - الإيطالية نيوز

الإعلان عن حالة طوارئ صحية في القارة إفريقيا بسبب انتشار "جدري القرود"

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 13 أغسطس 2024 - أعلن المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهو هيئة مراقبة الصحة الرَّائدة في القارَّة، أن داء "جدري القرود" يُمثِّل حالة طوارئ صحِّية عامَّة في جميع أنحاء أفريقيا.


 وجمهورية الكونغو الديمقراطية هي الدولة التي سجَّلت أكبر عدد من الحالات، حيث بلغ عددها 13791 حالة منذ بداية العام، منها 450 حالة مُميتة، لكن الفيروس انتشر أيضًا إلى "بوروندي" و"جمهورية إفريقيا الوسطى" و"كينيا" و"رواندا".


إن إعلان حالة الطوارئ يخدم قبل كل شيء في السماح للدول المتضرِّرة من انتشار الفيروس بتنسيق الاستجابة وتوصيل المزيد من الأدوية إلى المناطق المتضرِّرة.


داء "جدري القرود" هو مرض خطير إلى حدٍّ ما يمكن أن يُسبِّب الحُمَّى وآلام العضلات والصُداع والتعب وآفات الجلد مثل البثرات أو الجلطات الصغيرة. إذا تُركت من دون علاج يمكن أن تؤدِّي إلى الموت.


يحدث الانتقال بشكل رئيسي من الحيوانات إلى البشر، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا بين البشر الذين كانوا على اتِّصال وثيق (على سبيل المثال من خلال الاتِّصال الجنسي، ولكن ليس فقط). يوجد حاليًا ثلاثة لقاحات ضد "جدري القرود"، ولكن في أفريقيا لا يُمكن الوصول إليها لغالبية السكان، وتُعطى فقط إذا كان شخص ما على اتِّصال وثيق بشخص مُصاب.