موناكو المغربي «بن الصغير» يسحق برشلونة بثلاثية ويظفر بكأس "خوان غامبر" - الإيطالية نيوز

موناكو المغربي «بن الصغير» يسحق برشلونة بثلاثية ويظفر بكأس "خوان غامبر"


الإيطالية نيوز، الإثنين 12 أغسطس 2024 - خسر برشلونة أمام موناكو بنتيجة 3-0 في كأس "خوان غامبر"، وهي المباراة الودية الصيفية المعتادة للبلوغرانا. على ملعب "لويس الأولمبي"، رأى المدرب الألماني الجديد «هانز ديتر فليك» فريقه يخسر للمرة الأولى منذ 2012 في هذه البطولة.

في الواقع، عندما كان يغادر البرشلونيون الملعب، أطلق المشجعون الحاضرون صيحات الاستهجان على لاعبيهم المفضَّلين.


وبعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي، سجّل الفرنسيون في الشوط الثاني أهداف «لامين كامارا» و«بريل إمبولو» و«كريستيان ماويسا» في الدفيقة 86. هكذا حقّق الفريق الأحمر والأبيض فوزًا رائعًا على برشلونة (0-3)، ليفوزوا بالنسخة 59 من كأس "خوان غامبر".

بالنسبة للبلوغرانا، كان هذا هو الاختبار الأخير قبل ظهورهم الأول في الدوري الإسباني ضد فالنسيا.

«خوان غامبر» (Joan Gamper) كان مؤسِّس نادي برشلونة لكرة القدم. هو أحد خمسة أبناء لعائلة سويسرية ثرية. ومنذ صغره كان يقسم وقته بين دراسته وممارسة العديد من الرياضات المختلفة، والتي كان يتفوق فيها دائمًا: كان غامبر رياضيًا رائعًا، كما استمتع برياضات أخرى، مثل الرِغْبي والسباحة وركوب الدرّاجات. لكن شغفه الأكبر كان بلعبة كرة القدم. في "زيوريخ"، حيث كان يعيش، أسّس فريق "إكسلسيور"، ولعب لاحقًا لفريق "بازل" ونادي "زيوريخ"، وهو نادٍ أخر ساعد في تأسيسه. عندما كان في الثامنة عشرة من عمره، اضطر «غامبر» إلى مغادرة وطنه لأسباب تتعلق بالعمل وانتقل إلى "ليون" (فرنسا)، حيث لعب أيضًا لفريق محلي.

في عام 1899، انتقل «غامبر» إلى برشلونة، وأقنعه عمه «إيميلي غايسيرت»، الذي كان يعيش في العاصمة الكتالونية، بالإقامة في المدينة. وهكذا وصل مؤسِّس النادي إلى برشلونة، حيث استمر في لعب كرة القدم في منطقة "سانت جيرفاسي" وقرَّر في النهاية تأسيس نادي. جمع «غامبر» حوله أكبر عدد ممكن من الأشخاص المهتمين برياضة غير معروفة إلى حد كبير للناس في هذا الجزء من العالم. وأخيرًا، في 28 نوفمبر 1899، أصبح حلم تأسيس نادي برشلونة لكرة القدم حقيقة واقعة.

انتحر مؤسس نادي برشلونة لكرة القدم في 30 يوليو 1930، ربما نتيجة لمشاكله التجارية والإغلاق القسري لناديه الحبيب، وكانت جنازته عرضًا ضخمًا للحزن العام. احتفظ النادي بإسمه كعضو رقم واحد، وقامت إدارته منذ 1966 بتنظيم لمباراة ودية سنويًا بإسمه وتقديرًا له: كأس «خوان غامبر» .