تركيا تحجب موقع "إنستغرام" بعد أن أزالت المنصة محتوى تعزية لـ «إسماعيل هنية» - الإيطالية نيوز

تركيا تحجب موقع "إنستغرام" بعد أن أزالت المنصة محتوى تعزية لـ «إسماعيل هنية»

الإيطالية نيوز، الجمعة 2 أغسطس 2024 - منعت الحكومة التركية الوصول إلى منصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام" اليوم الجمعة، من دون تحديد أسباب الحَجْب أو مُدَّة الحَجب. لكن القرار يأتي في أعقاب بعض الانتقادات التي وجهها المسؤول الحكومي المهم «فخر الدين ألتون»، رئيس مكتب الاتصالات الوطنية، إلى "إنستغرام"، بسبب حذف بعض محتويات التعزية من المنصَّة بمقتل الزعيم السياسي لحركة "حماس" «إسماعيل هنية».

جرى اغتيال «هنية» في طهران، إيران، في هجوم إسرائيلي (لم تتبنه إسرائيل، كما هو الحال في حالات أخرى): وقد وصف «ألتون» إزالة محتوى التعزية لِـ «هنية» على "إنستغرام" بأنَّه "رقابة خالصة وبسيطة": في الوقت الحالي، "ميتا"، الشركة التي تملك المنصَّة، ولم تُعلِّق على أخبار المنع.

وفي تركيا، حيث يعيش نحو 85 مليون شخص، هناك أكثر من 50 مليون مستخدم مسجَّل على "إنستغرام". واحتجَّ العديد منهم على حجب منصة "إكس" (تويتر)، قائلين إنَّهم بعد الثالثة صباحًا لم يعودوا قادرين على تحديث خلاصتهم، وهي المساحة التي يرى فيها كل مستخدم منشورات جديدة من الحسابات التي يتابعها. أيضًا على منصة "إكس"، جرى أيضًا تداول الميمات حول حظر "إنستغرام" في تركيا. وفي حديثه لقناة "الجزيرة"، تحدَّث الخبير الحقوقي في الشؤون الرقمية «يامان أكدنيز» عن "الرقابة"، وقال إن قرار الحكومة التركية "تعسُّفي وغير قابل للتفسير وغير مبرَّر".