البرلمان الأوروبي يعيد انتخاب الألمانية «أورسولا فون دير لاين» رئيسة للمفوضية الأوروبية - الإيطالية نيوز

البرلمان الأوروبي يعيد انتخاب الألمانية «أورسولا فون دير لاين» رئيسة للمفوضية الأوروبية

 الإيطالية نيوز، الخميس 18 يوليو 2024 - أعاد البرلمان الأوروبي، بعد ظهر الخميس، انتخاب الألمانية «أورسولا فون دير لاين» (Ursula von der Leyen) رئيسةً للمفوضية الأوروبية، الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، بأغلبية 401 صوتًا. ولإعادة انتخابها، كان على «فون دير لاين» الحصول على ما لا يقل عن 361 صوتا من أصل 720، أي الأغلبية المطلَقة لأعضاء الجمعية، وحتَّى أيام قليلة مضت لم يكن نجاحها يُعتبر أمرًا مفروغًا منه. ولكن في الساعات التي سبقت التصويت، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن التصويت سيكون له نتيجة إيجابية، خاصة بعد أن قرَّرت مجموعة "الخُضُر" رسميًا التصويت لصالحها.

وتنتمي «فون دير لاين» إلى حزب الشعب الأوروبي الذي ينتمي إلى يمين الوسط، وهو أكبر كتلة في البرلمان الأوروبي تضمُّ 188 نائبًا. وكانت قد ترشحت لولاية ثانية في فبراير الماضي، وجرى تأكيد ترشيحها في نهاية يونيو من قبل المجلس الأوروبي، الذي يضمُّ رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء الـ 27.

وفي الانتخابات الأوروبية التي جرت في بداية يونيو، انتخب التحالف الذي دعمها خلال الهيئة التشريعية الأخيرة - ذلك التحالف الذي شكله حزب الشعب الأوروبي والاشتراكيون (من مجموعة الاشتراكيين والديمقراطيين من يسار الوسط) وليبراليي أوروبا الجديدة - 401 عضوًا في البرلمان الأوروبي ، وهو عدد أقل مما كان عليه في عام 2019 ولكنه لا يزال أكثر من اللازم للموافقة على إعادة انتخابها. لكن كما حدث قبل خمس سنوات، من المتوقَّع أنَّ بعض هؤلاء النوَّاب لن يتبعوا تعليمات حزبهم وسيصوِّتون ضد «فون دير لاين»، مستفيدين من أنَّ التصويت سيكون سرِّيًا.

ولهذا السبب، سعت «فون دير لاين» في الأسابيع الأخيرة إلى الحصول على دعم مجموعات أخرى، ولا سيما جماعة "الخُضُر"، التي تشعر بالقلق إزاء رغبة «فون دير لاين» في تعديل الصفقة الخضراء جزئيًا، وهي المجموعة الطموحة من قوانين المناخ التي جرت الموافقة عليها خلال المجلس التشريعي الأخير. وفي صباح يوم الخميس، ألقت «فون دير لاين» خطابًا أمام البرلمان الأوروبي، أدرجت فيه الأهداف التي تحققت خلال سنواتها الخمس الأخيرة كرئيسة للمفوضية ونواياها في حالة إعادة تعيينها، والتي أشار إليها حزب "الخُضُر" على أنَّها حاسمة لقرارهم بدعمها أو لا.