الصين والفلبين تتوصَّلان إلى اتفاق بشأن جزيرة مرجانية كانت محل نزاع منذ عقود - الإيطالية نيوز

الصين والفلبين تتوصَّلان إلى اتفاق بشأن جزيرة مرجانية كانت محل نزاع منذ عقود

الإيطالية نيوز، الأحد 21 يوليو 2024 - أعلنت الفلبين، اليوم الأحد، أنها توصَّلت إلى اتِّفاق مع الصين من شأنه أن يُنهي القتال بين البلدين بشأن السيادة على جزيرة "سكند توماس شول" (Second Thomas Shoal)، وهي جزيرة مرجانية في بحر الصين الجنوبي تطالب الصين بالسيادة عليها لكن الفلبين تحتلها منذ عام 1999 بعد حطام سفينة تابعة للبحرية تُدعى "سْيِيرّا مادري" (Sierra Madre)، والتي تستخدمها الحكومة للمطالبة بسيادتها على هذا الامتداد من البحر.


ولم يُعرف بعد نص الاتفاق، لكن بحسب ما نقلته وكالة "أسوشيتد برس"، التي تحدثت إلى مسؤولين فلبينيين مجهولين، فإنه ينبغي أن يتعلق بهدنة بين البلدين وليس الاعتراف بالسيادة على الجزيرة المرجانية.


وعلى الرَّغم من استمرارها لسنوات، إلَّا أنَّ المواجهة أصبحت أكثر سخونةً وشدَّةً في الأشهر الأخيرة وشملت أيضًا الولايات المتحدة، المرتبطة بالفلبين بموجب معاهدة دفاع مشترك تنطبق أيضًا في حالة وقوع هجمات أجنبية ضد السفن الفلبينية.


خلال الشهر الماضي، استخدمت الصين بشكل متكرِّر خراطيم المياه ومناورات الحصار لمنع وصول الغذاء والإمدادات الأخرى إلى أفراد البحرية الفلبينية الذين يعيشون في "سْييرَّا مادري" لمنع الصين من إزالته. وفي أسوأ الاشتباكات، في 17 يونيو، صدمت السلطات الصينية بشكل متكرِّر زورقين تابعين للبحرية الفلبينية بزورقين سريعين ثم استولت عليهما، مما تسبَّب في وقوع عدة إصابات.