الولايات المتحدة تعزز تعاونها العسكري مع اليابان لمواجهة نفوذ الصين - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة تعزز تعاونها العسكري مع اليابان لمواجهة نفوذ الصين

الإيطالية نيوز، الأحد 28 يوليو 2024 - أعلنت الحكومتان الأمريكية واليابانية اليوم الأحد عن تعزيز تعاونهما الأمني ​​الذي يشمل، من بين أمور أخرى، إعادة تنظيم الوجود العسكري الأمريكي في اليابان. وتدعو الخُطَّة إلى دمج الجيش الأمريكي المتمركز في اليابان في قيادة منطقة المحيطين الهندي والهادئ، لتسهيل نشره في جميع أنحاء المنطقة، وأن يقوده قائد أعلى رُتبة. جاء هذا الإعلان خلال اجتماع في طوكيو بين وزير الدفاع ووزير خارجية الولايات المتحدة «لويد أوستن الثالث» و«أنتوني بلينكن»، ووزيري الدفاع والخارجية اليابانيين «مينورو كيهارا» و«يوكو كاميكاوا».

تحدَّث «أوستن» خلال المؤتمر الصحفي عن "قرار تاريخي": لكن ليس من الواضح ما إذا كان سيتم إعادة تنظيم لوجستي وتشغيلي بشكل أساسي أو ما إذا كان سيقوم بزيادة عدد الجنود الأمريكيين في اليابان (يوجد حاليًا 54 ألفًا).

 وقد جرى بالفعل مناقشة تعزيز التعاون العسكري في أبريل الماضي، خلال اجتماع في البيت الأبيض بين الرئيس الأمريكي «جو بايدن» ورئيس الوزراء الياباني «فوميو كيشيدا»، وجرى الإعلان عنه الآن بعد مرور عام تقريبًا على الاجتماع الثلاثي الأوَّل بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية. وتريد الحكومة الأميركية تعزيز تحالفها مع البلدين الآسيويين لمواجهة نفوذ الصين في المنطقة المُطلَّة على غرب المحيط الهادئ.