الصين تعلِّق محادثات الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة بسبب استمرارها في بيع الأسلحة لتايوان - الإيطالية نيوز

الصين تعلِّق محادثات الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة بسبب استمرارها في بيع الأسلحة لتايوان

الإيطالية نيوز، الخميس 18 يوليو 2024 - أعلنت الصين يوم الأربعاء أنَّها علَّقت المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن السيطرة على الأسلحة النووية والحدِّ منها، مشيرةً إلى استمرار مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان.


تايوان هي جزيرة في المحيط الهادئ أعلنت من تلقاء نفسها  الاستقلال عن الصين منذ عام 1949، لكن هذه الأخيرة تدَّعي أنها مقاطعة خاصة بها. ويُمثِّل دعم تايوان جزء من السياسة الخارجية الأمريكية لسنوات: في عام 2022 وافق الكونغرس الأمريكي على مساعدات دفاعية بقيمة 4 مليارات و500 مليون دولار حتى عام 2027.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «ماثيو ميلِّر» (Matthew Miller) إنَّ سياسةَ الحكومة الأمريكية لن تتغير رغم الضغوط التي تمارسها الصين. بدأت المحادثات بين الصين والولايات المتحدة في نوفمبر: إنَّ حقيقةَ أنَّ القوَّتين العظميين استأنفتا التواصل على مستويات عالية على الرغم من الخلافات في السنوات الأخيرة كان يُنظر إليها على أنَّها علامة إيجابية في العلاقات المتبادَلة.


ووفقاً لتقديرات وزارة الدفاع الأميركية، تضمُّ الترسانة النووية الصينية أكثر من 500 سلاح نووي جاهز للاستخدام، ومن المرجَّح أن تتضاعف بحلول عام 2030. وتمتلك الولايات المتحدة نفسها ترسانة نووية تُقدَّر بأكثر من 3700 سلاح نووي.