إيطاليا: إدانة مؤسسة "راي" بسبب سلوكها المناهض للنقابات الصحفية والإعلامية - الإيطالية نيوز

إيطاليا: إدانة مؤسسة "راي" بسبب سلوكها المناهض للنقابات الصحفية والإعلامية

الإيطالية نيوز، السبت 13 يوليو 2024 أدانت محكمة العمل في روما شبكة الإذاعة التلفزيون الحكومية الإيطالية "راي" (Rai) لانخراطه في سلوك مناهضٍ للنقابات خلال الإضراب الذي نظَّمته "أوسيغراي"، النقابة الرئيسية لصحفيي "راي"، في السادس من مايو الماضي. وجرى إدانة الشركة الحكومية على وجه الخصوص لعدم قراءة أَسباب الإضراب على الهواء.


في 6 مايو، لم يعمل العديد من صحفيي "راي" احتجاجًا على قضايا مُختلفة تتعلَّق بتثبيت بعض العقود، ولكن أيضًا ضد "الرقابة الخانِقة على العمل الصَّحفي، مع محاولة تحويل "راي" إلى مُكبِّر صوت للحكومة": كان السَّبب الأخير هو الأكثر مناقشة، وذلك أيضًا لأنَّ الصحفيين المُضربين نظَّموا مؤتمرًا صحفيًا وصفوا فيه المحاولات المختلفة للرقابة وتكييف عملهم المنسوبة إلى التأثيرات الحكومية. أكثر ما جرى التعليق عليه في تلك الأيَّام كان الفشل في قراءة "مونولوغ" للكاتب أنطونيو اسكوراتي (Antonio Scurati) في 25 أبريل.


ًونتيجة لذلك، سيتعيَّن على "راي" نشر حُكم هذه الإدانة لمدة يومين متتاليين في صحف "كورييري ديلّا صيرا" و"لاريبوبليكا" و"لاستامبا" (سواء في النسخة الورقية أو على الموقع الإلكتروني) وسيتعيَّن عليه بث بيان نقابة عمال "أوسيغراي" على إضراب 6 مايو في البرامج الإخبارية لقناة "راي نيوز 24"، مع فرضية تقول: «إن هذا البيان النقابي يُقرأ اليوم، بموجب أمر قضائي، حيث جرى حذف قراءته بشكل غير قانوني في يوم الإضراب المعلن عنه في 6 مايو».