إيطاليا والجزائر توقِّعان اتِّفاقية لزراعة 36 ألف هكتار من الأراضي في ولاية "تيميمون" الجزائرية - الإيطالية نيوز

إيطاليا والجزائر توقِّعان اتِّفاقية لزراعة 36 ألف هكتار من الأراضي في ولاية "تيميمون" الجزائرية

الإيطالية نيوز، الأحد 7 يوليو 2024  - وقَّعت مجموعة "بونيفِكي فيرَّاريزي" (BF)، الشركة الإيطالية المتمركزة في بلدة "يولاندا دي سافويا" (فيرّارا، إقليم توسكانا، وسط إيطاليا)، اتِّفاقية مع الحكومة الجزائرية لزراعة 36 ألف هكتار من الأراضي في الجزائر، باستثمارات إجمالية قدرها 420 مليون أورو.


وقالت مجموعة "BF" الإيطالية في بيان إنَّ  المدير العام للشركة «فيديريكو فيكيوني» (Federico Vecchioni) وقَّع الاتفاقية بالجزائر العاصمة مع وزير الفلاحة والتنمية الريفية الجزائري «يوسف شرفة»، والمديرة العامة لصندوق الاستثمار الفلاحي الجزائري «سعاد عسعوس» لزراعة 36 ألف هكتار من الأراضي بولاية "تيميمون"، شمال وسط الصحراء الكبرى.


تتضمَّن الخطة إنشاء سلسلة توريد متكاملة للمنتجات النهائية للبذور تم تطويرها وإدارتها بالكامل بواسطة "بونيفِكي فيرَّاريزي" مع بعض المساهمين والشركاء الصناعيين، بالتعاون مع المؤسسات المحلية. وعلى وجه التحديد، سيُدعَم الاستثمار بنسبة %50 من قبل "بونيفِكي فيرَّاريزي" و%50 من قبل الصندوق الوطني للاستثمار الجزائري. هذه هي المبادرة الإيطالية الأكثر أهمية في مشروع الزراعة المتجددة عالي التقنية في جنوب البحر الأبيض المتوسط.


ستدخل الاتفاقية حيِّز التنفيذ في عام 2028 وستشهد زراعة الحبوب (القمح الصلب واللين) لنحو %70 من المساحة. أما نسبة الـ %30 المتبقيِّة فسيتم استخدامها لإنتاج البقوليات (العدس والفاصوليا وغيرها). سيتم توجيه الإنتاج بالكامل إلى السوق المحليةوبذلك أصبحت إيطاليا الرائدة في المشاريع الرامية إلى تمكين الجزائر من تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي.