حركة حماس تعلن عن اغتيال رئيسها السياسي «إسماعيل هنية» في إيران جراء هجوم إسرائيلي - الإيطالية نيوز

حركة حماس تعلن عن اغتيال رئيسها السياسي «إسماعيل هنية» في إيران جراء هجوم إسرائيلي

 

الإيطالية نيوز، الأربعاء 31 يوليوو2024 - قالت حماس إن زعيمها السياسي «إسماعيل هنية» استُشهد في طهران، بإيران، في غارة جوية نفَّذتها إسرائيل. ولم تعلق إسرائيل بعد على الخبر.

كان هنية يبلغ من العمر 62 عامًا، وكان رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس، وهو الهيئة التي تقع على رأس الهيكل التنظيمي للجماعة الفلسطينية التي تحكم قطاع غزَّة: وهو مجلس يتألّف من 15 عضوًا، شخصيات سياسية فقط، ومقره في قطر، حيث يعيش «هنية» منذ عام 2019.

 وقال الحرس الثوري، القوة العسكرية الرئيسية لإيران، الدولة المتحالفة مع حماس، إنه وقت اغتيال «هنية» كان في إيران لحضور حفل تنصيب الرئيس «مسعود بزشكيان».

وفي الأشهر الأخيرة كان «هنية» أحد المفاوضين الرئيسيين لحماس في المحادثات مع إسرائيل بوساطة دول مثل مصر وقطر، والتي أدّت إلى هدنة مؤقّتة وتبادل الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزّة مع الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.


وعلى الرّغم من خطابه القاسي للغاية، فقد اعتبره زعماء العديد من الدول محاورا أكثر واقعية واعتدالا نسبيا مقارنة بقادة الجناح المسلَّح لحركة حماس، الذي يحكم داخل قطاع غزَّة.

وفي الأشهر الأخيرة، اتَّهمته إسرائيل، إلى جانب بقية أعضاء المكتب السياسي، بالمساهمة في تحويل المساعدات الإنسانية إلى الجناح العسكري للجماعة، وهو ما نفته المنظَّمة.