وزير خارجية المجر «سيارتو» يتَّهم بولندا بالنفاق لأن وارسو تشتري النفط الروسي أيضًا - الإيطالية نيوز

وزير خارجية المجر «سيارتو» يتَّهم بولندا بالنفاق لأن وارسو تشتري النفط الروسي أيضًا

الإيطالية نيوز، الإثنين 29 يوليو 2024 - ردَّ وزير الخارجية المجري «بيتر سيارتو» (Peter Szijjarto) على انتقادات السلطات البولندية بشأن استمرار العلاقات الاقتصادية بين المجر وروسيا، متَّهما إياها بالنفاق، حيث كانت بولندا تشتري النَّفط الرُّوسي أيضا.

وفي وقت سابق، قال نائب وزير الخارجية البولندي «فلاديسلاف تيوفيل بارتوشيفسكي» (Wladyslaw Teofil Bartoszewski)، إن رئيس الوزراء المجري «فيكتور أوربان» (Viktor Orbàn) يقف على هامش المجتمع الدولي، سواء في الاتحاد الأوروبي أو في حلف شمال الأطلسي، واقترح عليه مغادرة هذه المنظَّمات وإنشاء تحالف مع روسيا.

وقال «سيارتو» على وسائل التواصل الاجتماعي: “يثبت رد الفعل صحَّة المثل المجري: الحقيقة تؤلم العيون. بينما تنتقدنا الحكومة البولندية الحالية لاستيراد النفط من روسيا، وهو أمر ضروري للغاية لعمل البلاد، إذا نظرت عن كثب إلى قائمة زبناء إحدى أكبر شركات النفط الروسية، فستجد البولنديين هناك بالتأكيد.”


وأضاف الوزير أنه “لا يوجد خطأ في هذا، لأن إمدادات الطاقة في نهاية المطاف لها أساس مادي، ولكن إذا كانت هذه هي النتيجة، فلا داعي للنفاق ولا حاجة لإلقاء اللَّوم على الأخرين.”

وأشار إلى أنه “رغبة في الحفاظ على الأخوة البولندية المجرية، فقد تسامحنا لفترة طويلة مع استفزازات ونفاق الحكومة البولندية الحالية، ولكن الآن أصبح الكأس ممتلئًا لدرجة على وشك أن يفيض.”