إيطاليا: «جوفانِّي طوتِّي» يستقيل من منصب حاكم إقليم "ليغوريا" - الإيطالية نيوز

إيطاليا: «جوفانِّي طوتِّي» يستقيل من منصب حاكم إقليم "ليغوريا"

الإيطالية نيوز، الجمعة 26 يوليو 2024 - استقال «جوفانِّي طوتِّي» (Giovanni Toti) من منصبه كحاكم لإقليم "ليغوريا". هذا ما جرى علمه من إدارة الإقليم. جرى تسليم خطاب "الاستقالة غير القابلة للنقض" إلى مكتب البروتوكول في إقليم "ليغوريا" هذا الصباح في الساعة 10:40 من قبل المستشار «دْجاكُمو جامْبيدروني» نيابة عن «طوتِّي» نفسه. وأوضح «جامبيدروني» نفسه: "ستجرى الانتخابات في غضون 90 يومًا لأن نظامنا الأساسي ينص على ذلك".

وفقًا للمادة 126 من الدستور، فإن استقالة رئيس إقليم "ليغوريا" «جوفانِّي طوتّي» "تستلزم تلقائيًا استقالة المجلس الإقليمي وحل مبكر للمجلس"، كما يُقرَأ في بيان نشرته إدارة إقليم "ليغوريا".

ويخضع «طوتّي» للإقامة الجبرية منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر، بتهمة الفساد من قبل مكتب المدعي العام في جنوة: وفقًا للقُضاة، فقد تلقَّى رشاوى مقابل خدمات، ولا سيما امتياز المساحات في ميناء جنوة لشركة خدمات الموانئ التابعة لرجل الأعمال «أَلْدو سْبينيلِّي». وجرى القبض على «طوتّي» في بداية مايو مع أشخاص أخرين، من بينهم سْبينيلّي نفسه و«باولو إيميليو سينيوريني»، الرئيس السابق لهيئة الموانئ التي تدير ميناء جنوة.

ويتَّهم القُضاة «طوتّي» الموافقة على تمويلٍ بمبلغ 74100 يورو (40 ألفًا في ديسمبر 2021، و30 ألفًا في 2022، و4100 في 2023) من خلال لجنته الانتخابية ردًّا على التزامات مختلفة. أهمها يتعلق بالتجديد لمدة 30 عاما لامتياز المحطة المسماة "رينفوزي" (المحطات هي مناطق الميناء الممنوحة للشركات من أجل إدارة وصول وشحن البضائع الخاصة بها) لشركة مملوكة لرجل الأعمال «أَلْدو سْبينيلِّي». تم حظر إجراء التجديد من قبل هيئة الجهاز المكلف بإدارة المنطقة الغربية للميناء.