الأرجنتين تفوز ببطولة "كوبا أمريكا" لكرة القدم - الإيطالية نيوز

الأرجنتين تفوز ببطولة "كوبا أمريكا" لكرة القدم

الإيطالية نيوز، الإثنين 15 يوليو 2024 - فازت الأرجنتين ببطولة كوبا أمريكا، وهي بطولة كرة القدم للرجال التي تُقام في الولايات المتحدة والتي تلعب فيها المنتخبات الوطنية لأمريكا الجنوبية عادةً، ولكنها تضمَّنت أيضًا في هذه النسخة بعض المنتخبات الوطنية من أمريكا الوسطى والشمالية: فازت الأرجنتين على كولومبيا 1-0 في النهائي، بهدف سجَّله مهاجم إنتر« لاوتارو مارتينيز» في الدقيقة 112، خلال الوقت الإضافي. واستحقَّت الأرجنتين الفوز وخلقت العديد من الفرص للتسجيل رغم خروج قائدها «ليونيل ميسِّي» بسبب إصابة في الكاحل في الدقيقة 66.

وأقيمت المباراة النهائية على ملعب "هارد روك" في ميامي، وبدأت مُتأخِّرة أكثر من ساعة بسبب الاشتباكات العنيفة بين جماهير الفريقين خارج الملعب. كانت الأرجنتين حاملة اللقب (فازت بالنسخة الأخيرة التي أقيمت في عام 2021 في البرازيل) وبهذا الفوز أصبحت المنتخب الوطني الذي فاز بالبطولة أكبر عدد من المرَّات، حيث وصل إلى 16 مرة وتجاوز "أوروغواي" التي فازت بها 15 مرة. قبل وصول المدرب «ليونيل سْكالوني»، لم تكن الأرجنتين قد فازت بأيِّ لقبٍ كبيرٍ منذ بطولة "كوبا أمريكا" 1993 وخسرت عدَّة نهائيات، بما في ذلك ثلاث نهائيات في ثلاث سنوات (كأس العالم 2014، 2015 وكوبا أمريكا 2016).

مع «سْكالوني»، أصبحت الأرجنتين منتخبًا وطنيًا فائزًا: فازت بِـ "كوبا أمريكا" 2021، وكأس العالم 2022، ثمَّ النهائي الكبير (المباراة التي ستُقام اعتبارًا من عام 2021 بين الفائز بِـ "كوبا أمريكا" والفائز بالبطولة الأوروبية). وأخيرًا "كوبا أمريكا"، حيث بدا أنَّهم الفريق المفضَّل منذ البداية، حيث تلقَّت شباكهم هدفًا واحدًا فقط في ست مباريات.

المباراة ضد كولومبيا، التي لم تخسر في 28 مباراة متتالية (ولم تخسر من الناحية الفنِّية أيضًا الليلة، حيث انتهت المباراة بالتعادل السلبي في الدقيقة التسعين)، كانت المباراة رقم 145 والأخيرة للمنتخب الوطني للاعب خط الوسط المهاجم، «أنخيل دي ماريا»، رُبَّما يكون لاعب كرة القدم الأرجنتيني الأكثر تأثيرًا في العشرين عامًا الماضية بعد «ليونيل ميسِّي». لكن «ميسِّي»، الذي يلعب الآن في الولايات المتحدة مع "إنتر ميامي"، قد يُقرِّر التأهُّل إلى كأس العالم المقبلة، التي ستقام في صيف 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.