استقالة «كاجا كالاس» من منصب رئيس وزراء إستونيا لتولي منصب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية - الإيطالية نيوز

استقالة «كاجا كالاس» من منصب رئيس وزراء إستونيا لتولي منصب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية

الإيطالية نيوز، الإثنين 15 يوليو 2024 - استقالت «كاجا كالاس» (Kaja Kallas) يوم الإثنين من منصب رئيسة وزراء إستونيا: في يونيو،جرى تعيينها من قبل المجلس الأوروبي كمُمَثِّلة سامية للاتِّحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، واضطرَّت إلى ترك منصبها الحكومي لتولي المنصب الأوروبي.

وستظلُّ رئيسة للوزراء بشكل مؤقَّت حتَّى يَحدث تشكيل حكومة جديدة، والتي من المتوقَّع أن يجري تشكيلها في أوائل أغسطس. وقد حدَّدت «كلاس» وزيرة البيئة الحالية «كريستين ميشال» (Kristen Michal) خلفًا لها.

وتقود «كالاس» حزب الإصلاح الإستوني الوسطي، وتشغل منصب رئيس وزراء إستونيا، وهي دولة صغيرة على بحر البلطيق متاخمة لروسيا، منذ عام 2021. وقد أعربت مرارًا وتكرارًا عن مواقفٍ معاديةٍ لروسيا وداعمة لحلف شمال الأطلسي، وهو التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة والذي تُشكِّل مُعظَم الدول الغربية جزءًا منه. إستونيا هي إحدى الدول التي قدَّمت أكبر قدر من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، مقارنة بعدد سُكَّانها (يبلغ عدد سكانها نحو 1.4 مليون نسمة).