الجيش الإسرائيلي يأمر جميع سكان مدينة غزة بالتحرُّك جنوبًا - الإيطالية نيوز

الجيش الإسرائيلي يأمر جميع سكان مدينة غزة بالتحرُّك جنوبًا

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 10 يوليو 2024 - ألقى الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منشورات على مدينة غزَّة شمال القطاع، أمر من خلالها جميع السكَّان بمغادرة المدينة التي تشهد هجمات عسكرية مكثَّفة منذ أسبوع. وتُسلِّط المنشورات الضَّوء على طريقين مُصنَّفين على أنَّهما "آمنان" ويؤدِّيان إلى مدينتي "دير البلح" و"الزوايدة" وسط القطاع. وهذه هي المرَّة الأولى منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس التي يُطلب فيها من جميع سُكَّان مدينة غزة الرَّحيل.

وكانت مدينة غزة، وهي أكبر مدن القطاع، أوَّل مدينة يحتلُّها الجيش الإسرائيلي في الفترة ما بين نهاية أكتوبر وبداية نوفمبر. ولذلك لجأ العديد من المدنيين الفلسطينيين إلى الجنوب، وخاصَّةً في مدينتي "خان يونس" و"رفح"، اللَّتين احتلَّتهما القوات الإسرائيلية بدورها في الأشهر التالية. 

وبعد بدء العمليات العسكرية في "رفح" في شهر مايو الماضي، غادر معظم اللاجئين الفلسطينيين المدينة وانتقلوا إلى مناطق أخرى في القطاع. وفي الأسابيع الأخيرة، انتقلت عمليات الجيش الإسرائيلي، التي تركَّزت لأسابيع في "رفح"، إلى مناطق أخرى في القطاع، وبدأت إسرائيل في إخبار المدنيين الفلسطينيين بالمناطق التي يمكنهم اللجوء إليها هربًا من الهجمات. ولذلك اضطرَّ الكثير من الناس إلى مغادرة الأماكن التي لجأوا إليها للمرة الألف.