رئيس حكومة المجر «أوربان» يغضب الاتحاد الأوروبي والناتو وأوكرانيا بزيارة مفاجِئة لروسيا - الإيطالية نيوز

رئيس حكومة المجر «أوربان» يغضب الاتحاد الأوروبي والناتو وأوكرانيا بزيارة مفاجِئة لروسيا

 الإيطالية نيوز، الجمعة 5 يوليو 2024 -  بعد اختتام زيارته لكييف ولقائه بالرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» في الثاني من يوليو،  وصل رئيس الوزراء المجري والرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي، «فيكتور أوربان» إلى موسكو. أعلن عن هذه رئيس الوزراء المجري بنفسه بمجرد وصوله إلى موسكو. 


وكتب «أوربان» نفسه ذلك على موقع "إكس" من خلال نشر صورة لوصوله إلى مطار "فنوكوفو" في موسكو: “إنَّ مهمَّةَ السلام مستمرَّةُُ، فالمحطة الثانية: موسكو.”

«أوربان»: “التزامي بالسلام حتى من دونِ تفويضٍ من الاتحاد الأوروبي”

قال «أوربان» في خطاب نُشر على موقع "إكس": “لا يمكننا تحقيق السلام من خلال الجلوس بشكلٍ مريحٍ على الكراسي ذات الأذرع في بروكسل. وحتَّى لو لم يكُنْ لدى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي تفويض للتفاوض نيابةً عن الاتِّحاد الأوروبِّي، فلا يُمكننا أن نجلس وننتظر انتهاء الحرب بمعجزة. لذا، نحن الأداة المعنية التي يتعين عليها اتخاذ الخطوات الأولى نحو السلام، وهذا هو هدف مهمتنا للسلام.”

«جوزيب بورّيل»: “أوربان لا يمثل الاتحاد الأوروبي بأي صفة من الصفات”

قال الممثِّل الأعلى للاتحاد الأوروبِّي للسياسة الخارجية، «جوزيب بورّيل»، في بيان، إن “«أوربان» لا يمثل الاتحاد الأوروبي بأي صفة من الصفات، لأنه لم يحصل على أيِّ تفويضٍ من مجلس الاتحاد الأوروبي لزيارة موسكو. وينعكس موقف الاتحاد الأوروبي بشأن الحرب العدوانية التي تشنُّها روسيا على أوكرانيا في العديد من استنتاجات المجلس الأوروبي.” وأضاف أن “زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو تتم حصريا في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا.


وأوضح: “المجر هي الآن الدَّولة العضو في الاتِّحاد الأوروبِّي التي تتولَّى الرئاسة الدَّورية للمجلس حتَّى 31 ديسمبر 2024. وهذا لا ينطوي على أي تمثيل خارجي للاتحاد، وهو مسؤولية رئيس المجلس الأوروبي على مستوى رؤساء الدول أو الحكومات والمُمثِّل السَّامي للاتِّحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية على المستوى الوزاري.


وأضاف رئيس الدبلوماسية الأوروبية: “علاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الجنائية الدولية وُجِّهت اتِّهامات للرئيس «بوتين» وصدرت مذكِّرة اعتقال له لدوره فيما يتعلق بالترحيل القسري للأطفال من أوكرانيا إلى روسيا.”


نائب رئيسة الوزراء «أنطونيو تاياني»: “لا يبدو أن هذا هو الوقت المناسب للزيارات”

قال نائب رئيسة الوزراء الإيطالية «أنطونيو تاياني»، على هامش المؤتمر الصحفي لِـ "فورتسا إيطاليا"، تعليقًا على زيارة «فيكتور أوربان» إلى روسيا بأنه “لا يعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لزيارة روسيا، لكن الجميع يفعلون ما يريدون.” وأضاف: إنَّ الاتحاد الأوروبي يؤيد السلام ولكنه لا يستسلم لِـ بوتين: «بل ينبغي أن يكون السلام وليس الاستسلام.»


أوكرانيا: “زيارة الاتحاد الأوروبي و«أوربان» لصالح «بوتين» وليس لصالح السلام”

بدوره، قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، «إريك مامر» (Eric Mamer)، بخصوص رحلة رئيس الوزراء المجري «فيكتور أوربان» إلى موسكو: “لا نريد استرضاء مع موسكو. نريد سلاما عادلا ودائما لأوكرانيا. ولهذا السَّبب نعتقد أن الرحلة إلى موسكو تصبُّ في صالح «فلاديمير بوتين» أكثر من كونها لصالح السلام الحقيقي والدائم.”


«شولز» بشأن «أوربان» في موسكو، وسيستمر دعم الاتحاد الأوروبي

وعد المستشار الألماني «أولاف شولتز» بأنَّ دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا لن يُضعف على الرَّغم من الزيارة المثيرة للجدل لرئيس الوزراء المجري «فيكتور أوربان»، الذي تتولَّى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إلى موسكو. وقال «شولتز» إن «أوربان» لا يمثل الاتحاد الأوروبي خلال الزيارة، مشدِّدًا على أنَّ "الرسالة الواضحة من الكتلة هي أن أوكرانيا يمكنها الاعتماد على تضامننا، وهو ما لا يستطيع «بوتين» القيام به".


«كالاس»: أوربان يستغل رئاسة الاتحاد الأوروبي لإثارة البلبلة وهو لا يمثلنا

قالت رئيسة الوزراء الإستوني «كاجا كالاس»، الذي جرى تعيينها الممثل السامي المقبل للاتحاد الأوروبي، إنَّ زيارة «فيكتور أوربان» لموسكو لا يُمثِّل  الاتحاد الأوروبي أو مواقفه بأي شكل من الأشكال. إنَّه يستخدم منصبه كرئيس للاتحاد الأوروبي لزرع الارتباك. وشددت على أنَّ الاتحاد الأوروبي متَّحد، ومن الواضح أنه يدعم أوكرانيا وضد العدوان الروسي".