المفوضية الأوروبية توافق أخيرًا على بيع شركة "إيطا إيروايز" إلى شركة "لوفتهانزا" الألمانية - الإيطالية نيوز

المفوضية الأوروبية توافق أخيرًا على بيع شركة "إيطا إيروايز" إلى شركة "لوفتهانزا" الألمانية

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 3 يوليو 2024 - أعلنت المفوضية الأوروبية الموافقة على اتِّفاق بيع شركة الطيران الإيطالية "إيطا إيروايز" (ITA Airways) إلى شركة "لوفتهانزا" (Lufthansa)، أكبر شركة طيران في ألمانيا ومن بين أكبر شركات الطيران في العالم.

جرى الإعلان عن الصفقة بالفعل في نهاية شهر مايو من العام الماضي، ولكن لوضع اللَّمسات الأخيرة على الاتِّفاقية المبرَمة بين الحكومة الإيطالية و"لوفتهانزا"، كان من الضَّروري أن تصدِّق المفوضية على الامتثال لقواعد المنافسة الأوروبية: إلَّا أنَّ الموافقة تفرض بعض الشروط، وهي نقل بعض المسارات إلى شركات أخرى للحفاظ على المنافسة على الخطوط الجوية القصيرة والطويلة.

وبذلك تبدأ عملية بيع شركة "إيطا إيروايز" التي تمتلكها بنسبة 100 بالمائة من خلال وزارة الاقتصاد، والتي تأسَّست عام 2021  لإنقاذ شركة "أَليطاليا" ء شركة الطيران الوطنية السابقة، من أزمة دائمة   كانت تعاني منها: اشترت "إيطا إيروايز" من "أَليطاليا" طائرات وتراخيص وتصاريح، واستأجرت منها نحو نصف طاقم العمل، أي 7 آلاف موظف. ومنذ ذلك الحين، بحثت الحكومات المتعاقبة عن مشتر لشراء "إيطا إيروايز" بسبب الخسائر التي تفاقمت مع مرور الوقت، حتى توصَّلت حكومة «جورجا ميلوني» إلى اتِّفاق مع "لوفتهانزا" العام الماضي.

تتضمن العملية قيام شركة Lufthansa بشراء 41 بالمائة من ITA Airways من خلال زيادة رأس المال الأولية البالغة 325 مليون يورو. وستكون هناك بعد ذلك زيادات أخرى في رأس المال في السنوات التالية، حتى يتم الوصول إلى البيع الكامل:

 وسيتم ذلك بخطوتين، الأولى إلى 90 بالمئة ثم إلى 100 بالمئة بحلول عام 2033 باستثمارات إجمالية لشركة لوفتهانزا تبلغ 829 مليون يورو.