الاتحاد الأوروبي يدين إعلان وزير المالية الإسرائيلي عن إقامة مستوطنة جديدة مع كل دولة تعترف بفلسطين دولة - الإيطالية نيوز

الاتحاد الأوروبي يدين إعلان وزير المالية الإسرائيلي عن إقامة مستوطنة جديدة مع كل دولة تعترف بفلسطين دولة

الإيطالية نيوز، الإثنين 1 يونيو 2024 - يدين الاتِّحاد الأوروبي بأشد العبارات إعلان وزير المالية الإسرائيلي «بتسلئيل سموتريش» (Bezalel Smotrich) عن إضفاء الشرعية على خمس مواقع استيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة كرد على الدول التي عترفت بفلسطين دولة من جانب واحد، وشدد على أن كل اعتراف جديد سيقابل بإنشاء مستوطنة جديدة. ويعتبر الاتحاد الأوروبي هذه محاولة أخرى متعمَّدة  لتقويض جهود السلام.


وأدان زعماء الاتحاد الأوروبي، في المجلس الأوروبي الذي انعقد هذا الأسبوع،  قرارات الحكومة الإسرائيلية بشأن توسيع المستوطنات غير القانونية في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلَّة، وحثُّوا إسرائيل على التراجع عن هذه القرارات. وتماشيًا مع موقفه المشترك طويل الأمد وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أكد الاتحاد الأوروبي على أنه لن يعترف  بالتغييرات في حدود عام 1967 ما لم يتَّفق الطرفان بشأنها.


ويُشدِّد الاتحاد الأوروبي أيضًا على أن الإجراءات التي تُضعف السلطة الفلسطينية يجب أن تتوقَّف ويدعو إسرائيل إلى الإفراج عن عائدات المقاصَّة المحتجزَة واتِّخاذ التدابير اللَّازمة لضمان بقاء الخدمات المصرفية المراسلة بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية قائمةً.


كما يُكرِّر الاتحاد الأوروبي التزامه الثابت بالسلام الدائم والمستدام وفقًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة، على أساس حل الدولتين، مع دولة إسرائيل ودولة فلسطين مستقلَّة ديمقراطية مجاورة ذات سيادة وقابلة للحياة تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن واعتراف متبادَل.