اليورو 2024: إسبانيا هي أول من يصل إلى الدور نصف النهائي من بطولة أوروبا لكرة القدم - الإيطالية نيوز

اليورو 2024: إسبانيا هي أول من يصل إلى الدور نصف النهائي من بطولة أوروبا لكرة القدم

 الإيطالية نيوز، الجمعة 5 يوليو 2024 - بدأت مباريات ربع نهائي بطولة أوروبا لكرة القدم للرجال يوم الجمعة 5 يوليو، والتي ستقام على مدى يومين، بواقع مباراتين في اليوم: وتأهَّلت إسبانيا إلى نصف النهائي للمرة الأولى، بعد إقصاء ألمانيا في الوقت الإضافي، في ختام واحدة من أفضل مباريات البطولة. وستُقام مباراة أخرى مرتقبة في المساء، وهي المباراة بين البرتغال وفرنسا. وخرجت إيطاليا من المنافسة في دور الـ16 على يد سويسرا التي ستلعب يوم السبت.

ربَّما كانت إسبانيا وألمانيا أفضل فريقين في البطولة في المرحلة الأولى وفي دور الـ16، بعد أن أظهرا تنظيمًا أفضل بكثير من المنافسين الذين كانوا يُعتبرون مرشَّحين، مثل فرنسا وإنجلترا. وأكَّد الفريقان هذا الانطباع في الدور ربع النهائي وحقَّقت إسبانيا الفوز في الدقائق الأخيرة من الوقت الإضافي.

وكانت إسبانيا قد تقدَّمت في بداية الشوط الثاني بهدف نظيف سجله «داني أولمو» (الدقيقة 51) الذي دخل بديلا في الدقائق الأولى من المباراة بسبب إصابة اللاعب الأساسي «بيدري». التمريرة الحاسمة جاءت من «لامين يامال»، المولود في سنة 2007، أصغر لاعب في بطولة أوروبا، لكنَّ بالفعل بين أفضل لاعبي إسبانيا طوال البطولة. في المرحلة الأخيرة من الوقت الأصلي، أدخل مدرب ألمانيا «جوليان ناجيلسمان» العديد من اللاعبين المهاجمين لمحاولة إدراك التعادل: من بينهم «نيكلاس فولكروج»، من بوروسيا دورتموند، و«فلوريان فيرتز»، البالغ من العمر 21 عامًا من باير ليفركوزن. ضرب الأول القائم مع بقاء ربع ساعة في الوقت التنظيمي، وعادل «فيرتز» النتيجة في وقت متأخر (الدقيقة 89).

وفي الوقت الإضافي، صنعت ألمانيا أفضل الفرص واحتجَّت على لمسة يد محتمَلة في منطقة الجزاء من قبل المدافع الإسباني «كوكوريلا»، لكن في الدقيقة قبل الأخيرة من المباراة، إثر عرضية من «داني أولمو»، سجَّل «ميكيل ميرينو» برأسية 2-1. «ميرينو» هو لاعب خط وسط لريال سوسيداد واحتياطي في إسبانيا: شارك في الشوط الثاني.

وبذلك فازت إسبانيا بمباراتها الخامسة في هذه البطولات الأوروبية، بحيث سجّلت 11 هدفًا واستقبلت شباكها هدفين. حتَّى لو لم تكن تُعتبر بين المرشَّحين قبل البطولة، فإنَّ جميع الخبراء والمطَّلعين يعتبرونها الآن أفضل فريق في هذه البطولات الأوروبية. أما بالنسبة لألمانيا، التي كانت تلعب على أرضها، كان الإقصاء من الدور ربع النهائي بمثابة خيبة أمل كبيرة، لكن الفريق أظهر أداءً جيدًا طوال البطولة.