روسيا تُعزِّز وجودها في بوركينافاسو بتوقيع اتِّفاق تشييد محطة للطاقة النووية في "واغادوغو" - الإيطالية نيوز

روسيا تُعزِّز وجودها في بوركينافاسو بتوقيع اتِّفاق تشييد محطة للطاقة النووية في "واغادوغو"

الإيطالية نيوز، الأربعاء 5 يونيو 2024 - وقَّع الوزير البوركينابي المكلَّف بالطاقة «يعقوب زابري جوبا» وشركة "روساتوم" الروسية، مساء اليوم الأربعاء، في "سانت بطرسبرغ"، على وثائق رسمية تتعلّق بمذكرة التفاهم لبناء محطة نووية في هذا البلد الإفريقي.


وتمهيدًا لهذا التوقيع، عقد المدير العام للطاقة الدكتور «خليدو كوتو» والمستشار الفني المسؤول عن مراقبة سياسة الشركة الوطنية للكهرباء في بوركينا فاسو، «سليمان سوادوغو»، اجتماعًا مع شركة "روساتوم" يوم الأربعاء 5 يونيو 2024 في "سانت بطرسبرغ"، روسيا.


وبنيما كان يحدث الاتفاق في "سان بيترسبورغ"، كان يوجد وزير الخارجية الروسية، سيرجي لافروف، بجولة إفريقية، استقر آخرها اليوم في بوركينافاسو ذاتها. وفي تصريحاته، قال لافروف، اليوم الأربعاء، خلال زيارة إلى هذه الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، إنَّ روسيا ستزيد عدد المدرِّبين العسكريين في بوركينا فاسو.


وتابع في إشارة إلى بوركينافاسو: “يعمل المُدرِّبون الرُّوس هنا، وسيزداد عددهم؛ وفي الوقت نفسه، نقوم بتدريب أفراد القوَّات المسلَّحة ووكالات إنفاذ القانون في بوركينا فاسو في الاتحاد الروسي.” وأضاف أن “روسيا تعتزم علاوة على ذلك تزويد بوركينا فاسو بمنتجات عسكرية لتعزيز القدرة الدفاعية للبلاد.”


 ونشرت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، صورة لِـ «لافروف» في "واغادوغو"، مشيرةً إلى أن القائم بأعمال الرئيس إبراهيم «تراوري» كان في استقباله. ويرافق «لافروف» في الجولة نائب وزير الدفاع الروسي «يفكوروف».


وتخضع بوركينا فاسو حاليًا للحكم العسكري بعد أن قام المجلس العسكري بانقلاب في يوليو 2022. وقال المجلس العسكري، برئاسة «تراوري»، إنَّه يعطي الأولوية لتعزيز الأمن وسط صراع داخلي مستمرٍّ.