الأمم المتحدة تدرج إسرائيل وحماس في قائمة الدول والمنظَّمات التي تنتهك حقوق الأطفال - الإيطالية نيوز

الأمم المتحدة تدرج إسرائيل وحماس في قائمة الدول والمنظَّمات التي تنتهك حقوق الأطفال

 الإيطالية نيوز، السبت 8 يونيو 2024 - أعلن الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» (Antonio Guterres)، أنه سيدرج إسرائيل وحماس والجهاد الإسلامي، ثاني أكبر جماعة مسلَّحة في قطاع غزة، على قائمة الدول والمنظمات التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق الحرب.

يحدث تقديم القائمة كلَّ عام إلى مجلس الأمن التَّابع للأمم المتَّحدة، وهو أهمُّ هيئةٍ في الأمم المتَّحدة: هي قائمةُُ تذكر الجماعات التي تقول الأمم المتحدة إنها متورِّطة في "قتل وتشويه الأطفال، والاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي المرتكبة ضد الأطفال، والهجمات على المدارس والمستشفيات والأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية".  ومن غير الواضحِ أيُُّ من هذه الانتهاكات متَّهَمةُُ حماس وإسرائيل بارتكابها. سيتم إصدار النسخة المُحدَثة من القائمة، المتعلِّقة بعام 2023، في 14 يونيو.

وقال «استيفان دوجارّيك» (Stéphane Dujarric)، المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن «غوتيريش» أبلغ القرار إلى «جِلعاد إردان» (Gilad Erdan)، سفير إسرائيل لدى الأمم المتَّحدة، في مكالمة هاتفية يوم الجمعة. وفي مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز"، قال «دوجارّيك» إن المكالمة "هي مجاملة للدول المدرَجة مؤخَّرًا" لتحذيرها وتَجنُّب التسريبات.

ونشر «إردان» بعض أجزاء المكالمة الهاتفية في مقطع فيديو جرت مشاركته على موقع إكس (تويتر سابقًا)، عَرَّف فيه إدراج إسرائيل في القائمة بأنه "قرار غير أخلاقي" و"يكافئ الإرهابيين".


كما صرَّح رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» (Benjamin Netanyahu) أنَّه بوضع إسرائيل على القائمة "تضع الأمم المتَّحدة نفسَها اليوم على القائمة السوداء للتاريخ". وفي مايو، قالت الأمم المتَّحدة إن ما لا يقل عن 7797 طفلاً قُتلوا في الحرب في غزَّة، استنادًا إلى بيانات عن الجُثث التي جرى التعرُّف عليها والتي قدَّمتها وزارة الصحَّة في غزَّة التي تُسيطر عليها حماس. وفي عام 2023، أَدرجت روسيا أيضًا في القائمة، بسبب الهجمات على المدارس والمستشفيات في أوكرانيا.