اليمن: مجلس الأمن يصوت على قرار يدين هجمات الحوثيين على السفن التجارية المبحرة نحو إسرائيل - الإيطالية نيوز

اليمن: مجلس الأمن يصوت على قرار يدين هجمات الحوثيين على السفن التجارية المبحرة نحو إسرائيل

 الإيطالية نيوز، السبت 29 يونيو 2024 - تبنّى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قراراً جديداً بشأن الهجمات المستمرَّة التي تشنُّها جماعة الحوثي اليمنية ضد السفن الدولية الذاهبة إلى موانىءء الكيان المحتل للأراضي الفلسطينية عبر  البحر الأحمر والبحر العربي وخليج عدن والمحيط الهندي.


وفي الليل أصدر مجلس الأمن القرار رقم (2739) بعد حصوله على تأييد 12 من أعضاء المجلس الـ15، فيما امتنعت الجزائر والصين وروسيا عن التصويت.


ويُجدِّد القرار الذي قدَّمت مسودَّتَه الولايات المتحدة واليابان الطلب لجماعة الحوثيين الوقف الفوري لكافَّة الهجمات ضد سفن النقل والسفن التجارية المارة في المنطقة، والإفراج عن سفينة "غالاكسي ليدر" وطاقمها الذين تحتجزهما الجماعة منذ 19 نوفمبر 2023.


ويُسلِّط القرار الضوء على ضرورة قيام جميع الدول الأعضاء باتِّخاذ إجراء ات فعَّالة لمنع توريد الأسلحة والمواد ذات الصلة إلى جماعة الحوثي، بما في ذلك الصواريخ والطائرات من دون طيار، المستخدمة في شن هذه الهجمات.


كما يحث القرار جميع الأطراف اليمنية على الانخراط بشكل بَنَّاء في عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، مؤكِّدًا على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للأزمة في اليمن، بما في ذلك الأزمة الإنسانية المتفاقمة، من أجل التوصل إلى حلٍّ سياسي شامل ومستدام.