سفينة فلبينية تصطدم بأخرى صينية في المياه المتنازَع عليها في بحر الصين الجنوبي - الإيطالية نيوز

سفينة فلبينية تصطدم بأخرى صينية في المياه المتنازَع عليها في بحر الصين الجنوبي

الإيطالية نيوز، الإثنين 17 يونيو 2024 -  اصطدمت سفينة فلبينية وسفينة صينية بالقرب من جزر "سبراتلي" في المياه المتنازَع عليها في بحر الصين الجنوبي. وقال خفر السواحل الصيني إنَّ سفينة الإمداد الفلبينية "تجاهلت العديد من التحذيرات" و"اقتربت من السفينة الصينية بطريقة غير مهنية، مما أدَّى إلى الاصطدام". كما اتَّهمت الصِّين السَّفينة الفلبينية بـ "الدخول بشكل غير قانوني إلى البحر بالقرب من جزر نانْشا"، وهو الإسم الصيني لجزر "سْبراتلي".


ادَّعت الصِّين السيادة على جزء كبير من البحر، وبالأخص "جزر سْبراتلي" منذ نهاية الحرب العالمية الثانية متجاهلةً مطالبات جميع الدول الأخرى المُطلَّة على بحر الصين الجنوبي: هي أرخبيل من الجزر الصغيرة جدًا على بعد نحو ألف كيلومتر جنوب الساحل الصيني، غني بالموارد الطبيعية ويقع في موقع استراتيجي للنقل العسكري والتجاري.


ولدعم مزاعمها، المُمثِّلة على الخرائط بما يُسمَّى "خط النقاط التسع"، قامت الصِّين منذ أكثر من عقد من الزمان ببناء جزر صناعية أنشأت عليها مدارج هبوط وهياكل عسكرية. وتقوم بدوريات مع خفر السواحل التابع لها وتقوم بعمليات ترهيب ضد قوارب الصيد من الدول الأخرى التي تدخل المنطقة التي تعتبرها تابعة لها.


وفي عام 2016، أعلنت محكمة مدعومة من الأمم المتحدة في "لاهاي" أنَّ "خط النقاط التسعة" غير قانوني، وقالت إنَّ الخطَّ ينتهك اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار. ومع ذلك، رفضت الصِّين الحكم وحافظت على مطالباتها الإقليمية من دون تغيير والإجراءات التي دعمتها بها لسنوات. دخلت قواعد خفر السواحل الصينية الجديدة حيِّز التنفيذ يوم السبت والتي بموجبها يمكن القبض على الأشخاص الذين يتعدون على أراضيهم المزعومة.