محكمة العدل الأوروبية تأمر المجر بدفع أكثر من 200 مليون يورو لعدم امتثالها لحُكمٍ بشأن المهاجرين - الإيطالية نيوز

محكمة العدل الأوروبية تأمر المجر بدفع أكثر من 200 مليون يورو لعدم امتثالها لحُكمٍ بشأن المهاجرين

 الإيطالية نيوز، الخميس 13 يونيو 2024 - قضت "محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي" (ECJ)، وهي محكمة الاتحاد التي تتعامل مع الامتثال للقواعد والمعاهدات الأوروبية، اليوم الخميس، بدفع المجر غرامة قدرها 200 مليون يورو لفشلها في تنفيذ أحد أحكامها الصادرة عام 2020، والَّتي تتعلَّق بعدم امتثال السلطات المجرية للقواعد الأوروبية المتعلِّقة بحق اللُّجوء. وستزيد الغرامة بمقدار مليون يورو عن كل يوم تأخير في تنفيذ الحُكم. وعَرَّفت المحكمة انتهاك المجر بأنَّه "انتهاك خطير وغير مسبوق لقانون الاتِّحاد".

ويتعلَّق حُكم 2020 بقانون تبنَّته الحكومة المجرية عام 2015، عندما حاول مئات الآلاف من المهاجرين الوصول إلى أوروبا الغربية عبر ما يسمى "طريق البلقان". وفي ذلك الوقت، أنشأت الحكومة المجرية "مناطق عبور" على الحدود مع صربيا لاستضافة المهاجرين وتقييم طلبات لجوئهم وتنفيذ عمليات الرفض اتجاه صربيا. ومع ذلك، قضت المحكمة بأنَّ عددًا قليلًا جدًا من المهاجرين تمكَّنوا بالفعل من طلب اللجوء، وأنَّ المراكز المبنية في "مناطق العبور" تشبه إلى حد كبير "السُّجون"، وأنَّه في بعض الحالات جرى رفض بعض طالبي اللجوء بإجراءت موجزَة من الأراضي المجرية، وهو ظرف محظور صراحةً بموجب المعاهدات الأوروبية.


وعلى فيسبوك، وصف رئيس الوزراء المجري «فيكتور أوربان»، الذي يحكم البلاد منذ عام 2010، الغرامة بأنَّها "شنيعة وغير مقبولة" ومن غير المرجَّح أن ينتهي الأمر بالمجر إلى دفعها: قرار المحكمة مُلزِم من الناحية النظرية، لكن لا توجد هيئة يمكنها إجبار البلاد على احترامه والمجر معروفةُُ بعدم احترام قرارات الاتِّحاد الأوروبي، الذي يفرض عليها عقوبات شديدة منذ سنوات في العديد من القضايا الأخرى.