حماس تعلن عن قبول اقتراح وقف إطلاق النار في غزة الذي وافق عليه مجلس الأمن الدولي - الإيطالية نيوز

حماس تعلن عن قبول اقتراح وقف إطلاق النار في غزة الذي وافق عليه مجلس الأمن الدولي


الإيطالية نيوز، الثلاثاء 11 يونيو 2024 - قال «سامي أبو زهري»، المتحدِّث بإسم حركة حماس الفلسطينية، لـ "رويترز"، اليوم الثلاثاء، إنَّ الحركة توافق على اقتراح وقف إطلاق النَّار مع إسرائيل في قطاع غزَّة الذي وافق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتَّحدة يوم الإثنين.


وقال وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، الذي يزور الشرق الأوسط للمرة الثامنة منذ بدء الحرب، إنَّ تصريحات المتحدِّث بإسم حماس هي "إشارة أمل". لكنَّه أكد أيضًا على أن هذا الاقتراح لا يزال بحاجة إلى قبول من قبل قادة حماس في قطاع غزَّة، أولئك الذين يُنفِّذون الحرب بالفعل ضد إسرائيل (الذراع العملياتي الأكبر لحماس يقع في قطاع غزَّة، بينما يوجد زعماء "سياسيون" أخرون في الخارج، مثل «أبو زهري» نفسه). وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» بالفعل إنه يُؤيِّد هذا الاقتراح.


وغزت إسرائيل قطاع غزة ردًّا على هجمات حماس العنيفة فيالأراضي الفلسطينية المحتلة في 7 أكتوبر 2023، والتي قُتل فيها أكثر من ألف شخص واحتجز نحو 250 رهينة. ووفقًا لوزارة الصحة في غزة التي تسيطر عليها حماس، فقد أدَّى قصف الجيش الإسرائيلي وهجومه إلى مقتل أكثر من 37.000 فلسطيني كما أن الحرب منعت بشكل شبه كامل وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مما تسبَّب في أزمة إنسانية خطيرة للغاية.


ويستند الاقتراح إلى الاقتراح الذي قدَّمه الرئيس الأمريكي «جو بايدن» في مايو: يتوخى تبادل الرهائن الإسرائيليين للأسرى الفلسطينيين في إسرائيل على ثلاث مراحل، الأمر الذي ينبغي أن يؤدِّي إلى نهاية القتال في قطاع غزة.