الصين تتَّهم المملكة المتحدة بتجنيد زوجين للعمل كجواسيس ضد بكين - الإيطالية نيوز

الصين تتَّهم المملكة المتحدة بتجنيد زوجين للعمل كجواسيس ضد بكين

 الإيطالية نيوز، الإثنين 3 يونيو 2024 - اتَّهمت وزارة أمن الدَّولة الصينية، وكالة الاستخبارات الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، المملكة المتحدة بالتجسُّس: على وجه الخصوص بتجنيد موظفين إثنين يعملان في الحكومة الصينية كجواسيس لصالح لندن.


ولم تُقدِّم وزارة أمن الدولة الصينية أي تفاصيل حول المكان الذي يعمل فيه الزوجان بالضبط، لكنها تحدَّثت عن "هيئة حكومية مركزية" وأنَّها بحكم منصبهما يمكنها الوصول إلى معلومات مُهمَّة.


وتتبادل الصين والمملكة المتحدة الاتِّهامات بالتجسُّس منذ فترة طويلة: فقبل بضعة أسابيع، اتُّهم ثلاثة أشخاص في المملكة المتحدة بالقيام بأنشطة تجسُّس لصالح الأجهزة السرية في "هونغ كونغ"، وهي المنطقة الإدارية الصينية التي اكتسبت الحكومة المركزية نفوذًا متزايدًا عليها في السنوات الأخيرة. ومن بين المتَّهمين بالتجسُّس من قبل المملكة المتحدة رجل عمل باحثًا برلمانيًا للنائبة المحافظة «أليسيا كيرنزأليسيا كيرنز» (Alicia Kearns).


وفقًا لوزارة أمن الدولة الصينية، فإن الرجل، الذي جرى تحديده فقط باللقب «وانغ»، كان على اتِّصال مع جهاز الاستخبارات للمملكة المتحدة بعد قضاء فترة من الدراسة في المملكة المتَّحدة في عام 2015: كان من الممكن أن تجريَ دعوته إلى سلسلة من الأحداث المُبهجة التي قام فيها جهاز الاستخبارات للمملكة المتحدة بتقييم ملفه الشخصي وحالته النفسية، وخَلُص إلى أن الرجل لديه "رغبة قوية في الحصول على المال".


 بدأت أعمال التجسُّس بوظائف استشارية صغيرة ذات رواتب جيدة جدًا، تتضمَّن في البداية بعض المشاريع البحثية المفتوحة في الصين. بعد فترة، سيطلب جهاز الاستخبارات للمملكة المتحدة من «وانغ» العمل نيابة عن الحكومة البريطانية، مقابل مبالغ كبيرة جدًا، وتزويده بتدريب متخصص في أنشطة التجسس قبل عودته إلى الصين. ومن المحتمل أيضًا أن يتم تجنيد زوجة «وانغ»، المعروفة فقط بلقب «تشو»، والتي كانت تعمل بالفعل لدى الحكومة الصينية.