«كلوديا شينباوم» ستكون الرئيسة الجديدة للمكسيك - الإيطالية نيوز

«كلوديا شينباوم» ستكون الرئيسة الجديدة للمكسيك

الإيطالية نيوز، الإثنين 3 يونيو 2024 - ستصبح «كلوديا شينباوم» (Claudia Sheinbaum) الرئيسة الجديدة للمكسيك، كما توقَّعت استطلاعات الرأي على نطاق واسع: مع فرز أكثر من نصف الأصوات، أصبح من الواضح الآن أنَّه في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد، إلى جانب انتخابات تجديد البرلمان، فازت «شينباوم»، المُرشَّحة عن "حركة مورينا"، حزب الرئيس المنتهية ولايتُه «أندريس مانويل لوبيز أوبرادور»، بحصولها على ما يقرب من ثلاثين نقطة مئوية أكثر من منافسها الرئيسي، «زوتشيتل غالفيز»، الذي يُمثِّل ائتلافًا من أحزاب الوسط ويمين الوسط.

تبلغ «كلوديا شينباوم» 61 عامًا، وهي مهندسة طاقة وعمدة سابق لمدينة مكسيكو حيث جرى انتخابها عام 2017 ببرنامج يعتمد على نقطتين رئيسيتين: زيادة الاستدامة البيئية للمدينة المعروفة بأنَّها واحدة من أكثر المدن تلوُّثًا في العالم ومحاربة عنف الجماعات الإجرامية. وقد نجحت في المقام الأوَّل في تحقيق الهدف الثاني: فأثناء ولايتها في "مكسيكو سيتي"، انخفضت جرائم القتل إلى النصف تقريبًا، على الرَّغم من انتشار الشكوك حول مدى موثوقية البيانات.

 عملت «شينباوم»، من بين أمور أخرى، في مجال المناخ وكانت عضوًا في اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغيُّر المناخ (IPCC) التابعة للأمم المتحدة، وهي الهيئة العلمية الدولية الرئيسية لتقييم تغيُّر المناخ.

دخلت «شينباوم» السياسة في عام 2000 وعلى الفور ارتبطت مسيرتها المهنية بمسيرة «لوبيز أوبرادور»، الذي عينها مستشارة للبيئة في "مكسيكو سيتي" خلال فترة عمله كرئيس للبلدية. عندما ترك «لوبيز أوبرادور» حزبه اليساري التاريخي، "حزب الثورة الديموقراطية" (PRD)، في عام 2014، تبعته وساعدت في إنشاء حركة "مورينا"، وهو الحزب الذي أصبحا الآن جزءًا منه.

ستكون «شينباوم» أوَّل امرأة تتولّى رئاسة البلاد وسيتعيَّن عليها معالجة العديد من المشاكل التاريخية في المكسيك: الاقتصاد الذي ينمو ولكن ليس بالقدر الضروري، وعنف تهريب المُخدِّرات، الذي تزايد في السنوات الأخيرة، والهجرة. سيتعيَّن على «شينباوم» أيضًا التعامل مع الإرث السلبي المرهق الذي تركه سلفها: «لوبيز أوبرادور» هو في الواقع الشخصية السياسية الأكثر أهمية وجاذبية خلال الثلاثين عامًا الماضية في المكسيك ولا يزال محبوبًا جدًا بين السكان. ويرى بعض المحلِّلين أن «شينباوم»، بعد فوزها في الانتخابات بفضل شعبية «لوبيز أوبرادور»، لن تتمكن حقًّا من تحرير نفسها من نفوذه، وستظل رئيسة تحت الوصاية. وبطبيعة الحال، ينفي كل من «شينباوم» و«لوبيز أوبرادور» هذا الاحتمال.

وفي الانتخابات، أُجريت أيضًا عمليات تصويت لانتخاب نواب المجلس البالغ عددهم 500، وأعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 128، وحكومات تسع ولايات: "تشياباس"، و"غواناخواتو"، و"خاليسكو"، و"موريلوس"، و"بويبلا"، و"تاباسكو"، و"فيراكروز"، و"يوكاتان"، و"مكسيكو سيتي".

نسخة صوتية باللغة الإيطالية للنص