إيطاليا: ثلاثية النيجيري « لُقمان» تُمكِّن "أتالانتا" من التتويج ببطولة الدوري الأوروبي أمام "باير ليفركوزن" - الإيطالية نيوز

إيطاليا: ثلاثية النيجيري « لُقمان» تُمكِّن "أتالانتا" من التتويج ببطولة الدوري الأوروبي أمام "باير ليفركوزن"

الإيطالية نيوز، الخميس 23 مايو 2024 -  نجح اللَّاعب النيجيري «أديمولا لوكمان» (Ademola Lookman) في تمكين فريقه "أتالانتا" برغامو من التتويج بلقب الدوري الأوروبي، ثاني أهم مسابقة أوروبية، بتسجيله ثلاثية تاريخية ونظيفة على "باير ليفركوزن" الألماني (3-0):  أقيمت المباراة على ملعب "أفيفا" في "دبلن"، إيرلندا.


لم يكن "أتالانتا" مرشَّحًا للفوز، لكنَّه لعب مباراة عالية المستوى، مما وضع "باير ليفركوزن" على الفور في موقف صعب بقوة استثنائية.  وسجَّل «لوكمان» ثلاثة أهداف جميلة للغاية، إثنان في الشوط الأول وواحد في الشوط الثاني.


إنَّها الكأس الدولية الأولى التي يفوز بها "أتالانتا" في تاريخه، والثانية على الإطلاق بعد كأس إيطاليا عام 1963. في الدوري الأوروبي، فاز أتالانتا بالمجموعة متفوِّقًا على "سبورتِنغ لشبونة"، "شتورم غراتس وراكو" النمساي، ثم أقصى "سبورتِنغ لشبونة" من دور الـ16، وليفربول الإنجليزي في ربع النهائي (بفوز تاريخي خارج أرضه 3-0 ) وأخيراً "مارسيليا" الفرنسي في  نصف النهائي الدوري الأوروبي.

أصبح "أتالانتا" أوَّل فريق إيطالي يفوز بالدوري الأوروبي منذ أن غيَّرت هذه المسابقة إسمها في عام 2009 (كانت تُسمَّى سابقًا "كأس الاتحاد الأوروبي").


يُعتبَرُ الفوز في المباراة النهائية على "باير ليفركوزن" أكثر روعة إذا أخذنا في الاعتبار أنَّ الألمان وصلوا إلى نهائي الدوري الأوروبِّي بعد أفضل موسم في تاريخهم. فاز "باير ليفركوزن" بالبطولة الألمانية هذا العام (الأولى في تاريخه) من دون أن يخسر مباراة واحدة وفي المجمل، قبل المباراة ضد "أتالانتا"، لعبوا 51 مباراة، فازوا في 42 وتعادلوا في 9 ولم يخسروا قط.

 منذ وصول «جان بْييرو غاسبِريني» كمدرب في عام 2016، غيّر "أتالانتا" أبعاده تمامًا، وأصبح فريقًا قادرًا على التنافس مع الأفضل في إيطاليا وأوروبا، بينما كان الهدف الموسمي الوحيد في السابق هو محاولة البقاء في الدوري الإيطالي. يمكن اعتبار المباراة ضد "باير ليفركوزن" بمثابة بيان لكرة القدم الحديثة والعدوانية والمذهلة التي قدَّمها الفريق البرغماسكي بقيادة «غاسبريني» في السنوات الأخيرة.