إيقاف رئيس الجامعة الأمريكية الوحيدة التي وافقت على مقاطعة إسرائيل عن العمل بتُهمة "العصيان" - الإيطالية نيوز

إيقاف رئيس الجامعة الأمريكية الوحيدة التي وافقت على مقاطعة إسرائيل عن العمل بتُهمة "العصيان"

الإيطالية نيوز، الخميس 16 مايو 2024 - قامت «ميلدريد غارسيا»، رئيسة "جامعة ولاية كاليفورنيا" (CSU)، التي تدير النظام الذي ينظم العديد من الجامعات العامة في ولاية كاليفورنيا، يوم الأربعاء، بإيقاف «مايك لي» (Mike Lee)، رئيس "جامعة ولاية سونوما" (SSU)، أحد حرم جامعة جنوب كاليفورنيا، عن العمل بسبب "العصيان"في اليوم السابق لنشر «لي» رسالة وافق فيها على عدَّة طلبات من الطُلَّاب المُؤيِّدين لفلسطين الذين كانوا يتظاهرون ويخيِّمون في الجامعة لبضعة أيام.


وجعلت الرسالة "جامعة ولاية سونوما" الجامعة الأمريكية الأولى والوحيدة حتى الآن التي تقبل مطالب المتظاهرين، لكن وفقًا لـ «غارسيا»، جرى نشرها من دون التراخيص اللازمة.


أعلنت رسالة «لي» عن إنشاء لجنة استشارية طُلَّابية من أجل العدالة في فلسطين للإشراف على أنشطة مُعيَّنة لـ "جامعة ولاية سونوما"، بما في ذلك الاستثمارات الاقتصادية وإيجاد "بدائل أخلاقية" للاستثمارات في إسرائيل، فضلاً عن مقاطعة التعاون الأكاديمي والتبادلات مع الجامعات الإسرائيلية.


وفي الأسابيع الأخيرة، شهدت العديد من الجامعات الأمريكية - وكذلك الأوروبية والإيطالية - احتجاجات كبيرة بشكل خاص من قبل الطُلَّاب المؤيِّدين للفلسطينيين، الذين يطالبون عمومًا بأن تتحدَّث جامعاتهم علنًا بحزم عن ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزَّة والكشف عن العلاقات مع الجامعات والمنظَّمات الإسرائيلية التي تدعم إسرائيل أو التحقيق فيها أو قطعها تمامًا. 


"جامعة ولاية سونوما" هي جامعة صغيرة تضمُّ ما يقرب من 6000 طالب شمال مدينة "سان فرانسيسكو" في الولايات المتحدة. وهي جزء من جامعة ولاية كاليفورنيا التي تضم نحو عشرين جامعة بالإضافة إلى "سونوما". وهي تختلف عن جامعة كاليفورنيا، التي تعتبر بشكل عام أكثر شهرة.