الرئيس البرازيلي لولا يُقيل الرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية "بتروبراس" - الإيطالية نيوز

الرئيس البرازيلي لولا يُقيل الرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية "بتروبراس"

الإيطالية نيوز، الأربعاء 15 مايو 2024 -  قال الرئيس البرازيلي، «لويز إيناسيو لولا دا سيلفا»، الرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية "بتروبراس"، «جان بول براتس»، من منصبه: ويأتي الفصل في أعقاب نزاع طويل بين "بتروبراس" ومساهميها حول مدفوعات أرباح الأسهم، حيث تُسمَّى أرباح أولئك الذين يملكون أسهم في الشركة بلغة اصطلاحية.


يتعلَّق النزاع برفض «براتس» التوافق مع الأعضاء الأخرين المعيَّنين من قبل الحكومة في مجلس إدارة «بتروبراس» بشأن دفع بعض الأرباح غير العادية للمساهمين: كان «براتس» ينوي أن يدفع لهم، لكن بقية أعضاء مجلس الإدارة كانوا يعارضون الاقتراح دائمًا، متبعين خط الحكومة.


في الواقع، كان «لولا» يعتزم استثمار أرباح الشركة غير العادية في المشاريع الاجتماعية، بهدف خلق فرص عمل جديدة وإعادة إطلاق الاقتصاد المحلِّي. وقد تسبَّب النِّزاع حول توزيعات الأرباح في انخفاض قيمة أسهم "بتروبراس"، ويُعزى الانهيار إلى مخاوف المستثمرين بشأن التأثير المفرط للحكومة البرازيلية على أعمال الشركة.


جرى تعيين «براتس» رئيسًا تنفيذيًا لشركة "بتروبراس" في يناير 2023، بعد فوز «لولا» في الانتخابات الرئاسية. وهو عضو في حزب العمال اليساري الذي يتزعَّمه «لولا»، وكان في السابق عضوا في مجلس الشيوخ عن ولاية "ريو غراندي دو نورتي".


وقال متحدِّث باسم الحكومة لوكالة "فرانس برس" للأنباء، إنه سيتم استبدال «براتس» بـ «ماجدة شامبريار»، المديرة العامة السابقة للوكالة الوطنية للبترول والغاز الطبيعي والوقود الحيوي (ANP)، وهي الوكالة الحكومية البرازيلية التي تتعامل مع قطاع النفط.