الولايات المتحدة تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار

الإيطالية نيوز، السبت 11 مايو 2024 - أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار يوم الجمعة، في الوقت الذي يبدو فيه أن روسيا شنَّت هجوماً كبيراً في "خاركيف".


وتشمل الحُزمة، التي تتضمَّن نقل الأسلحة الموجودة بالفعل في المخزون الأمريكي، صواريخ باتريوت جديدة، وصواريخ "ستينغر" المضادة للطائرات، ومركبات "برادلي" القتالية، والمركبات المحمية من الألغام، وأنظمة "جافلين" المضادَّة للدروع، وذخائر أخرى.

وتأتي الدُّفعة الأخيرة بعد شهور من الجدل حول السماح بمساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار في الكونغرس. وأرسل المُشرِّعون ملحق الأمن القومي، والذي تضمن أيضًا دعمًا للشرق الأوسط ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ، إلى مكتب الرئيس «جو بايدن» الشهر الماضي. ولم يستجب مجلس الأمن القومي على الفور لطلب التعليق. المعلومات الواردة في حزمة يوم الجمعة كانت وفقًا لمسؤولين أمريكيين وشخص مطلع وإخطار تم إرساله إلى الكونغرس وحصلت عليه مجلة "بوليتيكو". وجرى منح الأشخاص عدم الكشف عن هويتهم للتحدث قبل الإعلان الرسمي.

 وقدَّرت إدارة «بايدن» أن أوكرانيا يمكنها على الأكثر الحفاظ على خطوطها من دون مساعدة أمريكية، لكنها يمكن أن تستعيد بعض الأراضي التي استولت عليها من روسيا بمجرَّد حصولها على الأسلحة التي قدَّمتها الولايات المتحدة.

تواجه أوكرانيا اختبارًا حربيًا أخر حيث شنَّت روسيا يوم الجمعة هجومًا برِّيًا في منطقة خاركيف شمال شرق البلاد. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للصحفيين يوم الجمعة: “لقد بدأت روسيا موجة جديدة من الإجراء ات الهجومية المضادَّة في هذا الاتِّجاه”. لقد استقبلتهم أوكرانيا هناك بقواتنا وألويتنا ومدفعيتنا.”

وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أنها سترسل بسرعة وحدات احتياطية إلى المنطقة للمساعدة في صدِّ الهجوم. وفي مارس، تعهَّد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» بإنشاء "منطقة صحِّية" من شأنها أن تُساعد في حماية قوَّاته من الهجمات الأوكرانية بعيدة المدى التي تضرب أحيانًا أهدافًا داخل الأراضي الروسية ذات السيادة. وأشار المُدوِّنون العسكريون الرُّوس إلى أنَّ هجوم خاركيف كان جزءًا من هذا الجهد الموعود منذ فترة طويلة.

أرسلت الولايات المتَّحدة سرًا عددًا كبيرًا من أنظمة الصواريخ التكتيكية بعيدة المدى التابعة للجيش إلى أوكرانيا في أبريل، واستخدمت كييف هذا السلاح مرتين على الأقل قبل أن تُصبح عملية النقل علنية. وجاء هذا التسليم بعد توفير صواريخ مماثلة بعيدة المدى من المملكة المتحدة وفرنسا إلى أوكرانيا.

وخلال زيارة لواشنطن يوم الخميس، أعلن وزير الدفاع الألماني «بوريس بيستوريوس» أن حكومته سترسل ثلاثة أنظمة صواريخ مدفعية عالية الحركة أخرى إلى أوكرانيا.  وقال بعد اجتماع مع وزير الدفاع «لويد أوستن»: “إنها تأتي من مخزونات القوات المسلحة الأمريكية وسندفع لها من قبلنا.” تمتلك أوكرانيا 20 نظامًا، يمكنها إطلاق أنظمة صواريخ تكتيكية بعيدة المدى تابعة للجيش وذخائر دقيقة أخرى، لكنَّها فقدت العديد منها بسبب النيران الروسية في الأشهر الأخيرة.

صرح الأدميرال «أنتوني راداكين»، رئيس أركان الدفاع البريطاني، للصحفيين في واشنطن يوم الخميس أنَّه بحلول شهر يونيو، ستكون روسيا قد فقدت 500 ألف جندي بين قتيل وجريح في أوكرانيا، وأنَّه على الرغم من خسارة بعض الأراضي هذا العام، إلَّا أنَّ كييف تحتفظ "باليد الاستراتيجية العليا" الآن مع تدفُّق المزيد من المساعدات العسكرية من الولايات المتَّحدة وحلفائها.