ألمانيا: اشتباكات قوية بين الشرطة ومتظاهرين خارج مصنع "تيسلا" في "غرونهايد" (فيدو) - الإيطالية نيوز

ألمانيا: اشتباكات قوية بين الشرطة ومتظاهرين خارج مصنع "تيسلا" في "غرونهايد" (فيدو)

 الإيطالية نيوز، السبت 11 مايو 2024 - وقعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين يوم الجمعة خارج مصنع "تيسلا" الكبير في "غرونهايد" (Grünheide)، على بعد نحو 40 كيلومترًا شرق برلين بألمانيا. وحاول مئات الأشخاص (ليس من الواضح عددهم بالضبط) دخول المصنع، لكن الشرطة منعتهم. وجرى القبض على بعض الأشخاص، وأُصيب متظاهر واحد على الأقل وضابطان. وكان الاحتجاج موجَّهًا ضد خُطط تسلا لتوسيع المَصنع، وهو مصنع التصنيع الوحيد للشركة في أوروبا، الذي افتُتِح في مارس 2022.

يُغطِّي المصنع اليوم مساحة قدرها 3 كيلومترات مربعة: ومع ذلك، ترغب "تِسلا" في توسيعه بمقدار 1.7 كيلومتر مربع أخرى، أكثر من نصفها تَشغلها حاليًا غابة صنوبر، والتي ينبغي قطعها. ترغب الشركة في توسيع المستودَع وبناء حضانة لأطفال الموظَّفين وبنية تحتية جديدة لتسهيل نقل البضائع من وإلى المصنع. ومع ذلك، فقد عارضه سكان "غرونهايد" منذ بعض الوقت، بالأخصِّ، بسبب العواقب البيئية للمشروع: في فبراير، أُجري استفتاء غير مُلزِمة نتائجه حول هذا الموضوع في المدينة، حيث صوًّت %65 من المشاركين ضد التوسيع.
وفي فبراير الماضي، احتلَّ بعضُ الناشطين جُزءًا من غابة الصنوبر القريبة من المصنع، كعلامة احتجاج، ونظَّمت مجموعة "ديسراپت تيسلا" هذا الأسبوع سلسلة من الاحتجاجات "للفت الانتباه" إلى الأضرار التي لحقت بالمصنع. وقال «أولي بيكر»(Ole Becker)، المتحدث باسم المجموعة، لـ "رويترز" إنَّ توسيع المصنع سيُضرُّ بالبيئة المحيطة.