في إشارة إلى التضامن..تتويج إسرائيل بمسابقة مسبقًا بمسابقة "اليوروفيجن" وسط احتجاجات كثيرة - الإيطالية نيوز

في إشارة إلى التضامن..تتويج إسرائيل بمسابقة مسبقًا بمسابقة "اليوروفيجن" وسط احتجاجات كثيرة


الإيطالية نيوز، الجمعة 10 مايو 2024 - تأهل إيدن جولان (Eden Golan)، المغني الذي يمثل إسرائيل في نسخة هذا العام لمسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن"، مساء الخميس، إلى النهائي الذي يُقام يوم غدٍ السبت. وقد نوقشت مشاركة إسرائيل في هذا الحدث كثيرًا منذ أشهر بسبب الغزو الإسرائيلي لقطاع غزة الذي بدأ في أكتوبر الماضي، والذي قُتل فيه نحو 35 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء والمسنين والمرضى.


وشهدت مدينة "مالمو" السويدية، حيث تقام المسابقة، يوم الخميس، مظاهرة حاشدة دعما لفلسطين. وبحسب الشرطة، فقد تظاهر ما بين 5 آلاف و 6 آلاف شخص ضد العمليات العسكرية للجيش الإسرائيلي في قطاع غزَّة وضد مشاركة إسرائيل في "يوروفيجن". وقال منظمو الاحتجاج إنه سيحدثُ تنظيم مزيد من المظاهرات وحفل موسيقي بديل في المباراة النهائية يوم السبت في المدينة. وتظاهر نحو 120 شخصا يوم الخميس دعما لإسرائيل.


وقارن المتظاهرون وضع إسرائيل بوضع روسيا، التي جرى استبعادها من مسابقة "يوروفيجن" في عام 2022 بعد غزو أوكرانيا. لكن "اتحاد البث الأوروبي" (EBU)، الهيئة المنظمة لمسابقة يوروفيجن، دافع عن قراره بقبول المتسابق الإسرائيلي في نسخة هذا العام من خلال الادعاء بأن الحدث غير سياسي بطبيعتهأما داخل الساحة التي يؤدي فيها الفنانون، جرى حظر الأعلام الفلسطينية (الأعلام بشكل عام شائعة جدًا بين الجمهور)، واضطر الفنان الذي يمثل أيرلندا، بامبي ثوغ، إلى تغيير جزء من مكياجه المكوَّن من كلمتي "وقف إطلاق النار" و"الحرية لفلسطين" بأبجدية سلتيكية قديمة.