تقرير: تحويلات أموال المهاجرين تتجاوز الاستثمارات الأجنبية في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي للبلدان النامية - الإيطالية نيوز

تقرير: تحويلات أموال المهاجرين تتجاوز الاستثمارات الأجنبية في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي للبلدان النامية

الإيطالية نيوز، الأربعاء 8 مايو 2024 - يوجد 281 مليون مهاجر على مستوى العالم، بالإضافة إلى 117 مليون شخص يتنقَّلون بسبب الصراعات والحروب والكوارث والفرار من الانتقام ولأسباب سياسية، وفقًا لبيانات يعرضها تقرير بشأن الهجرة العالمية لعام 2024 الذي قدَّمته "المنظمة الدولية للهجرة" (OIM).


ويُسلِّط تقرير الهجرة العالمية لهذا العام الضَّوء على أن الهجرة الدولية لا تزال مُحرِّكًا للتنمية البشرية والنمو الاقتصادي، وهو ما أبرزته زيادة بأكثر من %650 في التحويلات الدولية من عام 2000 إلى عام 2022، مُرتفعةً من 128 مليار دولار إلى 831 مليار دولار. تتجاوز تحويلات المهاجرين الاستثمار الأجنبي في تعزيز الناتج المحلِّي الإجمالي للبلدان النَّامية.


من ناحية أخرى، فإنَّ عدد المهاجرين "المُهَجَّرين قسرًا" البالغ 117 مليونا بنهاية عام 2022 هو أعلى رقم يُسجَّل على الإطلاق في العصر الحديث. وهذا يوضح، كما تؤكِّد المنظمة الدولية للهجرة، مدى إلحاح معالجة الأزمات الكامنة وراء هذه الظاهرة.


 وحول هذا الموضوع، قالت «آيمي پوپ» (Amy Pope)، المديرة العام للمنظمة الدولية للهجرة، خلال حفل الإطلاق في "دكا": “يساعد تقرير الهجرة العالمية 2024 على إزالة الغموض عن تعقيد التنقُّل البشري من خلال البيانات والتحليلات...ويُعتبَر فهْمُ ديناميكيات الهجرة أمرًا ضروريًا لاتخاذ قرارات مستنيرة واستجابات سياسية فعالة.” وختمت: “يُعزِّز تقرير الهجرة العالمية هذا الفهم، ويُسلِّط الضوء على الاتِّجاهات الطويلة الأجل والتحديات الناشئة.”