الولايات المتحدة: جامعة كولومبيا تُلغي حفل تَخرُّج طُلَّابها بسبب الاحتجاجات المؤيِّدة لفلسطين - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة: جامعة كولومبيا تُلغي حفل تَخرُّج طُلَّابها بسبب الاحتجاجات المؤيِّدة لفلسطين

الإيطالية نيوز، الإثنين 6 مايو 2024 - ألغت جامعة كولومبيا في نيويورك، إحدى أعرق الجامعات في العالم، حفل تَخرُّج طُلَّابها التقليدي بسبب الاحتجاجات واسعة النطاق ضد الحرب المستمرَّة في قطاع غزة ودور الحكومة الأمريكية التي تدعم إسرائيل بِقُوَّة.


تستمرُّ الاحتجاجات منذ أسابيع في العديد من الجامعات في كل من الولايات المتحدة وأوروبا: بدأ هؤلاء في كولومبيا بإقامة الخِيام في فَناء الحَرم الجامعي، وبلغوا ذِروَتها باحتلال قاعة هامِلتون في نهاية أبريل، وهو مبنى جامعي كان بالفعل مَوْقِعًا لمظاهرات كبيرة في الماضي، ثم أَخْلَتْه الشرطة.


وكان من المُقرَّر إقامة الحفل يوم الأربعاء 15 مايو: وأعلنت الجامعة في بيان لها أنه ستكون هناك احتفالات وفعاليات أُخرى أصغر مكانها سيَحصُل فيها الطُلَّاب على الشهادات "بشكل فردي، مع زملائهم الطلَّاب".


وفي 25 أبريل، ألغت جامعة جنوب كاليفورنيا، الواقعة في "لوس أنجلوس"، حفل التخرُّج التقليدي لها، في أعقاب مظاهرات دعمت السُكَّان الفلسطينيين وضدَّ العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع.


  وفي يوم الإثنين أيضًا، قالت جامعة "إيموري" في أتلانتا، جورجيا، إنها ستنقل حفلها من الحرم الجامعي إلى منطقة على مشارف المدينة.