فرنسا: الشرطة تقمع عشرات المتظاهرين المؤيِّدين لفلسطين في جامعة "ساينس بو" في باريس - الإيطالية نيوز

فرنسا: الشرطة تقمع عشرات المتظاهرين المؤيِّدين لفلسطين في جامعة "ساينس بو" في باريس

الإيطالية نيوز، الجمعة 3 مايو 2024 - اقتحمت الشرطة الفرنسية، اليوم الجمعة، المبنى الرئيسي لجامعة "ساينس بو"، الواقعة في شارع "سان غيوم"، في باريس، لإخلاء عشرات الطلاب الذين احتلُّوا الرُّدهة منذ يوم الخميس للتعبير عن تضامنهم مع السكان الفلسطينيين والاحتجاج ضد الحرب المستمرة في قطاع غزة. وقد تَقرَّر الاحتلال يوم الخميس بعد نقاش داخلي بين المعلِّمين والطُلَّاب، ممَّا زاد من حدَّة الجدل. كما بدأ ستَّة طلَُّاب إضرابًا عن الطعام.

بعد المناقشة، قرَّرت مؤسسة "ساينس بُّو" إبقاء جميع مبانيها الرئيسية مُغلَقَة اليوم الجُمعة، ودعوة الموظَّفين للعمل من المنزل:  بحسب صحيفة "لوموند" الفرنسية، عندما وصلت الشرطة إلى رُدهة "ساينس بو" كان هناك نحو 50 متظاهرًا. وجرى اصطحاب الطُلَّاب إلى الخارج في مجموعات مكوَّنة من عشرة أشخاص، وجرت العملية بسلام.

وفي الأيَّام الأخيرة، امتدَّت التعبئة الاحتجاجية أيضًا إلى جامعات فرنسية أُخرى، بما في ذلك معهد الدراسات السياسية في ليل وجامعة "جان مونيه" في سانت إتيان، في مقاطعة لوار. وقال «غابرييل أتال» (Gabriel Attal)، رئيس الوزراء الفرنسي، إنه سيجري التعامل مع الاحتجاجات "بصرامة تامة" وأنه جرى إخلاء نحو عشرين جامعة بحلول يوم الخميس.