البنتاغون: “اجنود روس اقتحموا الخميس قاعدة عسكرية أمريكية في النيجر” - الإيطالية نيوز

البنتاغون: “اجنود روس اقتحموا الخميس قاعدة عسكرية أمريكية في النيجر”


 الإيطالية نيوز، الجمعة 3 مايو 2024 - قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية لِـ "رويترز" إنَّ بعض الجنود الرُّوس دخلوا يوم الخميس إلى قاعدة عسكرية أمريكية في النيجر، الدولة الواقعة في غرب أفريقيا والتي سيطر عليها المجلس العسكري في انقلاب في يوليو الماضي، لكنَّه أوضح أنَه لا توجد اشتباكات جارية في الوقت الحالي، وأن الوضع تحت السيطرة.


وتوجد بعض وحدات الجنود الأمريكيين في النيجر، والذين كانوا حتى قبل الانقلاب يشاركون بشكل أساسي في عمليات لمكافحة الجماعات المناهضة للوجود الأجنبي مع حُجَّة محاربة الإرهاب الجهادي في المنطقة: بعد الانقلاب، الذي اتسم على الفور بمشاعر قوية معادية للغرب ومؤيدة لروسيا، طلب المجلس العسكري انسحابه.


ووافقت الولايات المتَّحدة أخيرًا على سحب قُوَّاتها العسكرية في أبريل الماضي، بعد أشهر من المفاوضات: لا توجد حاليًا معلومات مؤكَّدة عن عدد الجنود الأميركيين الموجودين في القاعدة التي دخلها الروس.


والقاعدة المعنية هي القاعدة الجوية 101 بالقرب من مطار "ديوري هاماني" الدولي في "نيامي" عاصمة النيجر: بحسب ما قال مسؤول الدفاع الأمريكي، الذي تحدث لـ "رويترز" شريطة عدم الكشف عن هويته، فإن الجنود الروس لا يزالون في موقع منفصل عن ذلك حيث يوجد الجنود الأمريكيون، والذي لم يتمكنوا من الوصول إليه بعد.


ووصف المسؤول الوضع بأنه "يمكن التحكم فيه"، وهو الرأي الذي أكده أيضًا وزير الدفاع الأمريكي «لويد أوستن»، الذي قلَّل من المخاطر في تعليقه على الحادثة: “لا أرى مشكلة كبيرة فيما يتعلق بحماية قواتنا المسلحة.”