انتخاب «جيريميا مانيلي» رئيس الوزراء الجديد لِـ"جزر سليمان" - الإيطالية نيوز

انتخاب «جيريميا مانيلي» رئيس الوزراء الجديد لِـ"جزر سليمان"

الإيطالية نيوز، الخميس 2 مايو 2024 - انتخب برلمان "جزر سليمان"، الأرخبيل الواقع في جنوب المحيط الهادئ، اليوم الخميس، رئيسًا جديدًا للوزراء «جيريميا مانيلي» (Jeremiah Manele)، وزير الخارجية الأسبق، الذي يُعتبر مُقرَّبُُ جدًّا من الصِّين، التي تعمل منذ بعض الوقت على تعزيز نفوذها في المنطقة.


 جرى انتخاب «مانيلي» بأغلبية 31 صوتا، مقابل 18 صوتًا حصل عليها منافسه «ماثيو ويل» (Matthew Wale) (يضم برلمان الجزر، في العاصمة "هونيارا"، 50 نائبا في المجمل، ويغيب نائب واحد). وينتمي «مانيلي» إلى الحزب نفسه الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء السابق «مناسيه سوغافاري» (Manasseh Sogavare). وكان وزيرًا للخارجية في عام 2019، وهو العام الذي قطعت فيه "جزر سليمان" علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان، وهي دولة مستقلة بحكم الأمر الواقع تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها، وأقامتها مع الصين.


وجرى تعيينه رئيسا للوزراء بعد الانتخابات التي جرت الشهر الماضي والتي لم يَفُزْ فيها أيُّ حزبٍ بأغلبية كافية للحكم. حصل حزبُه على 15 مقعدًا: للوصول إلى الـ 26 مقعدًا اللازمة للحصول على الأغلبية، قام بتشكيل ائتلاف مع حزبين أخرين وحصل على دعم سلسلة من النُوَّاب المستقلين.