"أكسيوس": «نتنياهو» يطلب من «بايدن» منع أي أوامر بشأن اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار - الإيطالية نيوز

"أكسيوس": «نتنياهو» يطلب من «بايدن» منع أي أوامر بشأن اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 1 مايو 2024 - طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» من الرئيس الحالي لنظام الولايات المتحدة «جو بايدن»، الأحد، المساعدة في منع المحكمة الجنائية الدولية من إصدار مذكَّرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار فيما يتعلَّق بالحرب في غزَّة، حسبما قال مسؤولان إسرائيليان لموقع "أكسيوس".

 وتزايد قلق المسؤولين الإسرائيليين خلال الأسبوعين الماضيين من أنَّ المحكمة الجنائية الدولية تستعدُّ لإصدار أوامر اعتقال بحق «نتنياهو» ووزير الدفاع «يوآف غالانت» ورئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي «هرتسي هاليفي».

وقال المسؤولان، اللذان فضَّلا عدم الكشف عن هويتهما، إنَّ «نتنياهو» أعرب عن قلقه لـ «بايدن» في مكالمة هاتفية يوم الأحد، بحيث ناقش الزعيمان أيضًا مفاوضات بشأن الرهائن إلى جانب وقف فوري لإطلاق النار في غزة، ودفاع إسرائيل ضد الهجوم الصاروخي الإيراني، والحاجة إلى زيادة المساعدات الإنسانية لغزة، وفقًا لما ذكره "البيت الأبيض" في بيان.

وتُحقِّقُ المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها لاهاي، في هولندا، في جرائم حرب محتملَة ارتكبتها القوات الإسرائيلية والمسلحون الفلسطينيون منذ الحرب بين إسرائيل وحماس عام 2014.

وقال مسؤولون أمريكيون إنَّه ليس لديهم مؤشِّر واضح عمَّا إذا كانت المحكمة الجنائية الدولية ستصدر أوامر اعتقال، لكنهم قالوا إن مكتب المُدَّعي العام يتعرَّض لضغوط من المنظَّمات غير الحكومية والعديد من الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية للقيام بذلك.

من جانبه، قال «نتنياهو» في بيان يوم الجمعة العاشر: “تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدًا أي محاولة من جانب المحكمة الجنائية الدولية لتقويض حقِّها الأصيل في الدِّفاع عن النفس.”
وأضاف: “على الرَّغم من أنَّ المحكمة الجنائية الدولية لن تُؤثِّر على تصرُّفات إسرائيل، إلَّا أنَّها ستُشكِّل سابقة خطيرة تُهدِّد الجنود والمسؤولين في جميع الديمقراطيات التي تحارب الإرهاب الوحشي والعدوان الغاشم.”