السعودية والإمارات العربية شاركت معلومات استخبارية مع الولايات المتحدة وإسرائيل قبل الهجوم الإيراني - الإيطالية نيوز

السعودية والإمارات العربية شاركت معلومات استخبارية مع الولايات المتحدة وإسرائيل قبل الهجوم الإيراني

 الإيطالية نيوز، الإثنين 15 أبريل 2024 - ذكرت صحيفة "وُلْ استريت جورنال" اليوم الإثنين أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتَّحدة تبادلتا معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة وإسرائيل قبل الهجوم الإيراني بشأن الطائرات مسيَّرة والصواريخ التي أعدتها إيران للهجوم أهداف استراتيجية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


ومساء السبت، شنَّت إيران هجومًا واسع النطاق على إسرائيل، حيث أطلقت أكثر من 300 طائرة مُسيَّرة وصاروخ، جرى اعتراض معظمها.


وجاء الهجوم ردًّا على الغارات الإسرائيلية على المبنى القنصلي الإيراني في سوريا في وقت سابق من هذا الشهر، والتي أسفرت عن مقتل سبعة من ضباط الحرس الثوري الإسلامي الإيراني.


وفقًا لصحيفة "وُل استريت جورنال"، تمكَّنت إسرائيل من اعتراض جميع الطائرات من دون طيّار تقريبًا بسبب مشاركة الدول العربية، التي بنيها أيضا الأردن، التي نقلت معلومات استخباراتية حول الهجوم قبل وقوعه، وفتحت مجالها الجوي أمام الطائرات الحربية، وتبادلت معلومات التتبع الراداري، وفي بعض الحالات، زودوا قواتهم الخاصة للمساعدة.


وذكر التقرير أنه قبل يومين من الهجوم على إسرائيل، أطلع المسؤولون الإيرانيون نظراءهم من المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى، وأعطوهم مُلخَّصًا موجزًا وتوقيتًا لخُططهم حتى يتمكَّنوا من حماية المجال الجوي الخاص بهم.


من جهته، قال الموقع العبري، "إسرائيل 24 نيوز"، قبل رد فعل أولي من إيران، تبادلت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية المعلومات الاستخبارية بشكل خاص، في حين قالت الأردن إنها تسمح للطائرات الحربية الأمريكية والدول الأخرى باستخدام مجالها الجوي، فضلاً عن استخدام طائراتها الخاصة للمساعدة في اعتراض الصواريخ والطائرات من دون طيار الإيرانية التي تخترق مجالها الجوي.


وقال مسؤول إسرائيلي إنه ردا على ذلك، أمر البيت الأبيض البنتاغون بإعادة نشر موارد الطائرات والدفاع الصاروخي.


وأضاف المسؤولون الذين تحدثوا إلى "وُل ستريت جورنال" أنه جرى تعقُّب الصواريخ والطائرات من دون طيَّار الإيرانية منذ لحظة إطلاقها، بواسطة رادارات الإنذار المبكِّر في دول الخليج المرتبطة بمركز العمليات الأمريكية في قطر.