إيطاليا: إدانة 9 أشخاص بينهم الرئيس السابق لمجلس مدينة روما «دي فيتو» بتهمة الفساد - الإيطالية نيوز

إيطاليا: إدانة 9 أشخاص بينهم الرئيس السابق لمجلس مدينة روما «دي فيتو» بتهمة الفساد

«مارْتشيلّو دي ڤيتو»، الرئيس السابق للمجلس البلدي لمدينة روما
  الإيطالية نيوز، الجمعة 5 أبريل 2024 - أدانت محكمة روما يوم الجمعة تسعة أشخاص في المرحلة الابتدائية، بما في ذلك السياسي البارز في "حركة 5 نجوم" «مارْتشيلّو دي ڤيتو» (Marcello De Vito)، بتهمة الفساد و ستغلال النفوذ بطريقة غير شرعية والتمويل غير المشروع وجرائم أخرى.


 وتتعلَّق المحاكمة بالقضية التي وصفتها الصحافة في كثير من الأحيان بأنَّها "التحقيق في ملعب روما"، في إشارة إلى المُنشأة التي كان من المفترَض أن تُشيَّد في "تورْ دي ڤالِّي"، جنوب العاصمة الإيطالية. ومع ذلك، فإنَّ العملية لم تشمل أبدًا مديري أو موظفي روما، ولا توجد أي شكوك حول انتظام العملية الإدارية للملعب. أي أن التحقيق والمحاكمة يتعلَّقان بسلسلة من عمليات الفساد التي وقعت داخل العاصمة، كما في قضايا أخرى.


وحُكم على «دي ڤيتو»، الرئيس السابق للمجلس البلدي لمدينة روما، بالسجن ثماني سنوات وثمانية أشهر. وبين المحكوم عليهم أيضا رجل الأعمال «لوكا بارنازي» (Luca Parnasi)، مالك الأرض التي كان من المفترُض أن يبنى عليها الملعب، المحكوم عليه بالسجن لمدة عامين، و«لوكا لانزالوني» (Luca Lanzalone)، الرئيس السابق للشركة العامة، "الشركة البلدية للطاقة والبيئة" (Acea)، حُكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات.


وكان قد جرى القبض عليهم جميعًا في عام 2018، عندما بدأ التحقيق. ومع ذلك، جرت تبرئة نحو عشرة أشخاص، بينهم «ميكيلي تشيفيتا» (Michele Civita)، المستشار الإقليمي السابق للحزب الديمقراطي، و«فرانشيسكو بونيفاتسي» (Francesco Bonifazi)، أمين الصندوق الوطني السابق للحزب الديمقراطي.