روسيا تستولي على إدارة الفرع الروسي لشركة "أريستون" الإيطالية بنقلها إلى شركة "غازبروم" - الإيطالية نيوز

روسيا تستولي على إدارة الفرع الروسي لشركة "أريستون" الإيطالية بنقلها إلى شركة "غازبروم"

 الإيطالية نيوز، السبت 27 أبريل 2024 - وقَّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا يقضي بنقل إلى شركة الطاقة الحكومية "غازبروم" إدارة الفرع الروسي لمجموعة "أريستون ثيرمو غروب"، وهي شركة إيطالية تمتلك العلامة التجارية "أريستون" لمُعدَّات التدفئة وتكييف الهواء، والشركة الألمانية "بوش".


وجرى التوقيع على المرسوم على أساس القاعدة التي قُدِّمت العام الماضي في روسيا، والتي بموجبها يمكن للحكومة أن تُقرِّر الاستيلاء على أصول الشركات من الدول التي تُعتبر "معادية". وعلى أساس هذه القاعدة أيضًا، قرَّرت روسيا في يوليو الماضي استحواذ الدَّولة الروسية على الشركات الروسية التابعة لشركة "دانون" لصناعة الزبادي وشركة "كارلسبيرغ" للبيرَّة.


  وردَّ وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني على قرار بوتين باستدعاء السفير الروسي في إيطاليا لطلب توضيح بشأن الأمر.

واستدعى وزير الخارجية الإيطالية السفير الروسي لدى إيطاليا "لطلب توضيح بشأن مسألة تأميم مجموعة "أريستون ثيرمو"،حسب ما كتبه رئيس الفارنيسينا بالحرف على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي، مضيفًا: "نحن نعمل أيضًا مع بروكسل بالتعاون مع ألمانيا". وتأتي هذه الخطوة بعد أن جرى نقل الشركتين الروسيتين التابعتين لشركة "أريستون" و"بوش" مؤقتًا إلى مجموعة "غازبروم".


وأوضح نائب رئيسة الوزراء: "بعد قرار الكرملين غير المتوقَّع، قمت على الفور بالاتصال بسفارتنا في روسيا وتحدَّثتُ مع الإدارة العليا للشركة الإيطالية، وأكدت على أن حكومتنا تقف جنبًا إلى جنب مع الشركتين، وعلى استعداد لحمايتها في جميع الأسواق الدولية".