«ستولتنبرغ» يوبّخ الدول الأعضاء في حلف النّاتو بسبب الدَّعم الفاتر لأوكرانيا - الإيطالية نيوز

«ستولتنبرغ» يوبّخ الدول الأعضاء في حلف النّاتو بسبب الدَّعم الفاتر لأوكرانيا


الإيطالية نيوز، الثلاثاء 30 أبريل 2024 - قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، «ينس ستولتنبرغ» في العاصمة الأوكرانية، يوم أمس الإثنين، إن حلفاء أوكرانيا قدَّموا كمية غير مسبوقة من المساعدات العسكرية، لكن التأخير في التسليم مكَّن روسيا من تحقيق مكاسب في ساحة المعركة.


وقال «ستولتنبرغ» في مؤتمر صحفي خلال زيارة مفاجئة إلى كييف: “إنَّ دول الناتو لم تفِ بوعودها، وأمضت الولايات المتحدة أشهراً من دون الاتِّفاق على حُزمة مساعدات لأوكرانيا، والحلفاء الأوروبيون لم يفوا بوعودهم، وكان لذلك عواقب وخيمة على ساحة المعركة.”


وأضاف: “لقد مكّن نقص الذخيرة الروس التقدُّم، كما مكّن الافتقار إلى الدفاع الجوي المزيد من الصواريخ الروسية من ضرب الأهداف، كما مكّن الافتقار إلى قدرات الضربة العميقة روسيا من تركيز قواتها.”


وجاء تحذير ستولتنبرغ» من أن الفشل في دعم أوكرانيا "هو مسألة حياة أو موت" في الوقت الذي حقَّقت فيه القوات الروسية مكاسب مطردة ضد المدافعين الأوكرانيين الذين يعانون من نقص الأسلحة والذخيرة بسبب التأخير في إرسال الإمدادات.


وأضاف: "عندما لا نؤدِّي أعمالنا كما ينبغي، فإن الأوكرانيين يدفعون الثمن. ولكننا أيضًا"، محذرًا من أن "التكلفة الأكبر ستكون إذا فازت روسيا في أوكرانيا. لأننا نتحدث بعد ذلك عن مبالغ هائلة من الأموال التي يتعيَّن على حلفاء الناتو استثمارها في الأمن. إن دعم أوكرانيا هو أفضل وسيلة لضمان أمننا.”


واعترف «ستولتنبرغ» بأن الحلفاء قاموا في الأسابيع الأخيرة بتكثيف التعهّدات والتسليم – خاصة بعد قرار الولايات المتحدة بالموافقة على مساعدات أسلحة بقيمة 61 مليار دولار، بالإضافة إلى حزم جديدة من المملكة المتحدة وكندا وحلفاء آخرين.


وقال «ستولتنبرغ»: "لكن علينا أن نتأكّد من تحويل الإعلانات إلى تسليمات. لأن الوقت مهم، كل يوم مهم".