الولايات المتحدة تستخدم حق النقض (الفيتو) لتعرقل اقتراح انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة تستخدم حق النقض (الفيتو) لتعرقل اقتراح انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة


الإيطالية نيوز، الجمعة 19 أبريل 2024 - استخدمت الولايات المتَّحدة حق النقض (الفيتو) لعرقلة قرار قدَّمته الجزائر إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى منح فلسطين العضوية "الكاملة" في الأمم المتحدة.


كان تصويت الولايات المتحدة هو التصويت الوحيد ضد الاقتراح، الذي حصل بدلاً من ذلك على 12 صوتاً مؤيداً: روسيا والصين وفرنسا واليابان وكوريا الجنوبية والإكوادور والجزائر ومالطا وسلوفينيا وسيراليون وموزمبيق وغيانا. وامتنع وفدان عن التصويت: سويسرا والمملكة المتحدة.


وفلسطين اليوم دولة مراقبة وليست عضوا في الأمم المتحدة.


  الولايات المتحدة هي أحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن (الأعضاء الأخرون هم الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة) وبالتالي لديها ما يسمى "حق النقض": أي أنهم يستطيعون منع أي قرار. وتتطلب الموافقة على قرار مجلس الأمن موافقة تسعة أصوات على الأقل وعدم استخدام حق النقض.


وانتقدت السلطة الفلسطينية الفيتو الأمريكي، وتحدَّثت عن "عدوان سافر" سيدفع الشرق الأوسط "إلى حافة الهاوية": “إن هذه السياسة الأمريكية العدوانية اتجاه فلسطين وشعبها وحقوقها المشروعة تُمثّل اعتداءً صارخًا على القانون الدولي وتشجيعاً على مواصلة حرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا والتي تدفع المنطقة أكثر إلى حافة الهاوية.”


وعلى الرغم من الفيتو الأمريكي، فإن الدَّعم "الساحق" لأعضاء المجلس "يبعث برسالة واضحة للغاية: قال السفير الجزائري «عمار بن جامع»، إن دولة فلسطين تستحق مكانها في الأمم المتحدة، واعدًا بإعادة تقديم هذا الطلب في المستقبل القريب.