السنغالي «عبد الله باتيلي» يُقدِّم استقالته من منصب الممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا - الإيطالية نيوز

السنغالي «عبد الله باتيلي» يُقدِّم استقالته من منصب الممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 16 أبريل 2024 - قدَّم السنغالي «عبد الله باتيلي» (Abdoulaye Bathily) استقالته من منصبه كممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا. وأكد ذلك مصدر في الأمم المتحدة لـوكالة الأنباء الإيطالية "نوفا". ومن المتوقَّع أن يتحدَّث «باتيلي»، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس بعثة الأمم المتَّحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) منذ 3 سبتمبر 2022، قريبًا في مؤتمر صحفي في مبنى الأمانه العامه للأمم المتَّحدة، في نيويورك.

واتهَّم المسؤول الأُمَمي، في إحاطته الأخيرة لمجلس الأمن، الجهات المُؤسَّسية الليبية بتعمُّد رفض إجراء الانتخابات "بشكل جدي"، والإصرار على تأجيل التصويت إلى موعد لم يُحدَّد بعد. و«باثيلي» (77 عاما) هو الشخص الثامن الذي يشغل هذا المنصب منذ إسقاط العقيد «مُعمَّر القَذَّافي» في عام 2011 من قبل النَّاتو بتعاون مع معارضيه في الداخل.

 وسُرعانَ ما تولّى السياسي والدبلوماسي السنغالي منصبَه خَلفًا لِلْسْلوفاكي «يان كوبيس» (Jan Kubis)، الذي استقال هو أيضًا في نوفمبر 2021. وفي تلك المناسبة، ظل منصب المبعوث الخاص فارغًا لفترة طويلة بسبب الخلافات بين أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والسُّلطات الليبية في طرابلس.

ويمكن الآن أن تذهب القيادة "المؤقَّتة" لبعثة الأمم المتحدة إلى الأمريكية «استيفاني خوري» (Stephanie Khoury)، التي جرى تعيينها مؤخَّرًا نائبة للممثل الخاص للشؤون السياسية في ليبيا، أو إلى الكندية «جورجيت دينيس غانيون» (Georgette Denise Gagnon)، مساعدة الأمين العام المقيم في ليبيا ومُنسِّقة الشؤون الإنسانية: القرار يقع على عاتق الأمين العام للأمم المتَّحدة البرتغالي «أنطونيو غوتيريش» (Antonio Guterres).